تحضير نص سوء المهلكة للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – مقطع الأخلاق والمجتمع – كتاب اللغة العربية ص86

تحضير نص سوء المهلكة للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – مقطع الأخلاق والمجتمع – كتاب اللغة العربية ص86

• الكلمات المفتاحية :  

تحضير نص سوء المهلكة للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني، تحضير نص سوء المهلكة لغة عربية سنة أولى متوسط، شرح مفردات سوء المهلكة، أفكار النص الأساسية، أسئلة فهم نص سوء المهلكة، تلخيص نص سوء المهلكة، القيمة التربوية للنص، تعريف الشاعر محمد اللقاني، الفكرة العامة للنص.  

• مقدمة : 

مرحباً بكم طلاب وطالبات السنة الأولى متوسط في رحلتنا لتحضير نص سوء المهلكة من مقطع الأخلاق والمجتمع – الجيل الثاني ، يُعتبر هذا النص أحد النصوص الأدبية المؤثرة التي تعكس واقع المجتمع الجزائري في فترة زمنية حرجة، حيث يجسد الشاعر محمد اللقاني معاناة أبناء وطنه من الفقر والجهل، ويدعوهم إلى الاتحاد كحلٍّ وحيد للتغلب على التحديات ، سنتعرف معاً في هذا التحضير الشامل عن الفكرة العامة للنص، ونبذة عن حياة الشاعر، والأفكار الأساسية، بالإضافة إلى شرح المفردات الصعبة وأسئلة الفهم التي تعزز استيعابكم للنص ، سواء كنتم تبحثون عن تحضير نص سوء المهلكة للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني أو تلخيص أفكار النص ، فستجدون هنا كل ما تحتاجونه بطريقة مبسطة ومنظمة ، دعونا نبدأ رحلتنا مع هذا النص الذي يلامس قضايا اجتماعية عميقة لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص سوء المهلكة :


• تعريف الكاتب :

محمد اللقاني (1886–1970م) ، وُلد في الجزائر، وتلقى تعليمه الديني والأدبي في مسقط رأسه، ثم انتقل إلى تونس حيث عاش معظم حياته ، يُعرف بلقب "ابن السايح"، واشتهر بدوره الدعوي والاجتماعي، حيث كان يُنادي بمحاربة الفقر والجهل عبر أشعاره وخطبه ، تُوفي في تونس العاصمة ودُفن في مقبرة "سيدي يحيى"، تاركاً إرثاً أدبياً يعكس هموم المجتمع الجزائري وقيمه .  


• الفكرة العامة :  

معاناة الجزائريين من الفقر والجهل، ودعوتهم إلى الاتحاد لتحقيق التقدم .  


• الأفكار الأساسية :

1. تصوير معاناة الشعب الجزائري من الفقر وسوء الأوضاع الاجتماعية .  

2. دعوة الشاعر الجزائريين إلى الاتحاد لمواكبة الأمم المتقدمة .  

3. مدح السلف الصالح وانتقاد الخلف لتقصيرهم في الحفاظ على الإرث .  


• أسئلة الفهم :  

1. ما معنى "أغلت" في النص؟

   ربطت وقيدت .  

2. كيف صور الشاعر معاناة الجزائريين؟  

   عبر وصف الفقر والمجاعة (مسغبة) .  

3. ما الهدف من دعوة الشاعر إلى الاتحاد؟ 

   لتحقيق التطور والازدهار .  

4. من هم "السلف الصالح" الذين افتخر بهم الشاعر؟ 

   الأجداد الذين حافظوا على القيم والأمانة .  

5. ما المقصود بـ "مهلكة" في النص؟ 

   النهاية أو الهلاك .  

6. كيف انتقد الشاعر "الخلف"؟

   بتهمتهم بإضاعة الأمانة وإهمال المسؤولية .  

7. ما العلاقة بين الفقر والجهل في النص؟

   كلاهما سببٌ لتردي الأوضاع الاجتماعية .  

8. ما المغزى التربوي للنص؟

   في الاتحاد قوة، وفي التفرقة ضعف .  


• شرح المفردات :

- مهلكة ⟸ نهاية .  

- مسغبة ⟸ مجاعة .  

- اللهو ⟸ اللعب .  

- أغلت ⟸ ربطت .  


• القيمة المستخلصة : 

1. "التفرقة ذل، والاتحاد عز" – مصطفى لطفي المنفلوطي.  

2. "الجهل أخطر من الفقر ، فهو يسرق العقول قبل الخبز" – طه حسين.  

3. "الأمة التي تنسى ماضيها، تفقد حاضرها" – جبران خليل جبران.  


• الخاتمة :

في الختام، يبقى نص سوء المهلكة درساً أدبياً واجتماعياً يُذكرنا بأهمية الوحدة في مواجهة التحديات ، نتمنى أن يكون هذا التحضير الشامل قد ساعدكم على فهم النص بشكل أعمق، سواء عبر شرح المفردات أو أسئلة الفهم أو الاقتباسات الحكيمة ، شاركونا آراءكم حول التحضير في التعليقات، ودمتم متميزين في رحلتكم الدراسية!  

#تحضير_نص_سوء_المهلكة #السنة_الأولى_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #الأخلاق_والمجتمع

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال