تحضير نص محمد البشير الإبراهيمي السنة الأولى متوسط الجيل الثاني

 تحضير نص محمد البشير الإبراهيمي – السنة الأولى متوسط الجيل الثاني مقطع عظماء الإنسانية 

كتاب اللغة العربية  

• الكلمات المفتاحية :  

تحضير نص البشير الإبراهيمي للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – مقطع عظماء الإنسانية – شرح المفردات – أسئلة الفهم – الأفكار الأساسية – تلخيص النص – اللغة العربية سنة أولى متوسط – تعريف البشير الإبراهيمي – المغزى من النص.

• مقدمة :  

مرحبًا بطلابنا الأعزاء في رحلة استكشاف سيرة أحد عمالقة الجزائر، الشيخ محمد البشير الإبراهيمي ، الذي يُعدُّ رمزًا للنضال الفكري والوطني ، سنتعرف معًا في هذا التحضير على مسيرة رجلٍ جمع بين العلم والجهاد، وسخّر قلمه ولسانه لتحرير وطنه من الاستعمار ، سواء كنتم تبحثون عن أسئلة الفهم أو شرح للمفردات أو الأفكار الأساسية ، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه لفهم النص بشكلٍ ممتعٍ ومبسط ، هيا بنا نغوص في حياة هذا العلَّامة الذي أضاء درب الثورة الجزائرية! ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص محمد البشير الابراهيمي :


• تعريف الكاتب :

وُلد محمد البشير الإبراهيمي سنة 1889 في مدينة سطيف الجزائرية، وتلقى تعليمه الأولي في مساجد بلدته، حيث حفظ القرآن الكريم ودرس علوم اللغة العربية والفقه ، ارتحل إلى المشرق العربي طلبًا للعلم، فدرس في المدينة المنورة و القاهرة و دمشق ، وتتلمذ على يد كبار العلماء ، انضم إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عام 1931 كأحد مؤسسيها مع الشيخ عبد الحميد بن باديس، وأصبح رئيسًا لها بعد وفاة الأخير ، كان كاتبًا بارعًا وخطيبًا مُلهِمًا، حيث أسس صحيفة البصائر لنشر الوعي الوطني ، تُوفي عام 1965 تاركًا إرثًا من المقالات والخطب التي حوّلها الجزائريون سلاحًا في ثورتهم التحريرية.


• الفكرة العامة :

المقاومة الفكرية للبشير الإبراهيمي في بناء الهوية الجزائرية.


• الأفكار الأساسية :

1. نشأة الإبراهيمي وتكوينه العلمي ودراسته للفقه واللغة في مساجد الجزائر.  

2. رحلاته العلمية المشرق العربي لطلب العلم ونقل المعرفة إلى الجزائر.  

3. إبراز جهوده الوطنية كتأسيس جمعية العلماء، و إصدار الصحف.  

4. دوره في إعداد جيل الثورة عبر التعليم، والدفاع عن الهوية العربية والإسلامية للجزائر.


• أسئلة الفهم :

1. أين ولد البشير الإبراهيمي؟ 

   - وُلد في مدينة سطيف عام 1889.  

2. ما أبرز العلوم التي تعلّمها في صغره؟  

   - حفظ القرآن، ودرس الفقه واللغة العربية.  

3. لماذا سافر إلى المشرق العربي؟

   - لطلب العلم ونشر الوعي بين الجزائريين.  

4. ما اسم الجمعية التي شارك في تأسيسها؟ 

   - جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.  

5. كيف دافع عن الهوية الجزائرية؟

   - عبر التعليم وإنشاء المدارس والصحف مثل "البصائر".  

6. ما أبرز المناصب التي تولّاها؟  

   - رئيس جمعية العلماء بعد وفاة ابن باديس.  

7. كيف ساهم في الثورة التحريرية؟ 

   - بخطاباته التي حفزت الشباب على المقاومة.  

8. ما اسم الصحيفة التي أسسها؟

   - صحيفة البصائر.  

9. متى توفي؟

   - سنة 1965.  

10. ما المغزى من سيرته؟

    - أن العلم والفكر أقوى أسلحة التحرير.


• شرح المفردات :

- المتن : النص الأصلي للكتاب دون شرح.  

- الملتمس : الطالب أو الباحث عن شيء.  

- مترددًا : متكررًا باستمرار.  

- النوادي : أماكن الاجتماعات الثقافية.  

- حاضرَ : ألقى محاضرة أو خطبة.  

- السّياحة : الترحال للترفيه (عكس رحلاته العلمية).  

- التّخلّف : عدم مواكبة التطور الحضاري.  

- العهد : الوعد والالتزام.  


• القيمة المستخلصة :

1. "العلماء ورثة الأنبياء" – حديث نبوي.  .  

2. "الحرية تُولد من رحم المعرفة" – جون لوك.   


• الخاتمة :

طلابنا الأعزاء، لقد رأينا كيف حوّل البشير الإبراهيمي القلم إلى سلاحٍ و الكلمة إلى ثورة ، تذكّروا دائمًا أن العظماء لا يموتون ، فإرثهم يبقى نورًا يُضيء للأجيال ، شاركونا رأيكم في التعليقات ، ما الدرس الأهم الذي استقيتموه من سيرته؟ 👇 دمتم أوفياء لوطنكم كما كان الإبراهيمي!  

#تحضير_نص_الإبراهيمي  #الجيل_الثاني_عربيّة  #عظماء_الإنسانية  #السنة_الأولى_متوسط  

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال