تحضير نص مرض زينب للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني – مقطع الصحة والرياضة كتاب اللغة العربية ص 148

تحضير نص مرض زينب للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني – مقطع الصحة والرياضة كتاب اللغة العربية ص 148 

• الكلمات المفتاحية : 

تحضير نص مرض زينب، السنة الأولى متوسط الجيل الثاني، مقطع الصحة والرياضة، اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، أسئلة فهم النص، شرح المفردات، القيم المستخلصة، بديع حقّي، الفكرة العامة.

• مقدمة :

مرحباً بكم طلاب السنة الأولى متوسط في رحلتكم لتحضير نص مرض زينب من مقطع الصحة والرياضة وفق منهج الجيل الثاني ، يُعتبر هذا النص من النصوص الإنسانية المؤثرة التي تُبرز دور الجدّة في رعاية الأحفاد، وهو جزء أساسي في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (ص 148) ، سنتعرف معاً على الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، وأسئلة الفهم، بالإضافة إلى شرح المفردات الصعبة التي ستساعدكم على فهم النص بعمق ، إذا كنتم تبحثون عن تحضير نص مرض زينب للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني ، فأنتم في المكان الصحيح ، سنستعرض تفاصيل النص بطريقة بسيطة تناسب مستواكم الدراسي، مع التركيز على الجوانب الأكاديمية مثل تحليل الأحداث واستخراج القيم الإنسانية ، هذه النصوص تعزز مهاراتكم في التحليل اللغوي والأدبي، وهو ما يُطلب منكم في امتحانات اللغة العربية ، هيا نبدأ رحلتنا مع نص مرض زينب لنستكشف معاً حكاية الجدة وحفيدتها، ودور الحنان في مواجهة المرض لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص مرض زينب :


• تعريف الكاتب :

بديع حقّي ، أديب سوري وُلد في دمشق عام 1934 وتوفي عام 2016 ، اشتهر بأعماله القصصية التي تعكس الواقع الاجتماعي والإنساني، مثل مجموعته "التراب الحزين وقصص أخرى" التي تضم نص "مرض زينب" ، يُعتبر حقّي من الرواد في الأدب العربي المعاصر، حيث مزج في كتاباته بين الوصف الدقيق للمشاعر والتفاصيل اليومية البسيطة، مما جعل أعماله قريبة من قلب القارئ ، درس الحقوق وعمل في الصحافة، ما أثرى تجربته الأدبية ، من أشهر أعماله أيضًا: "الليل الطويل" و"أوراق الخريف" .


• الفكرة العامة :

حنان الجدة وقلقها على حفيدتها المريضة طوال الليل .


• الأفكار الأساسية :

1. وصف الغرفة الحقيرة ورائحة العفونة التي استقبلت أم خليل .  

2. اكتشاف الجدة لحفيدتها نائمةً وتغطيتها بيد مرتجفة .  

3. تفاعل زينب مع وجود جدتها بالتشبث بيدها .  

4. مشاعر الجدة المضطربة ودمعتها التي انحدرت على خدها .  

5. سهر الجدة طوال الليل ومراقبتها لتنفس زينب الضعيف .


• أسئلة الفهم :

1. ماذا فعلت أم خليل في بداية النص؟

   - دَفعت باب الغرفة الحقيرة .  

2. لماذا تقدمت الجدة على رؤوس أصابعها؟

   - لئلا توقظ زينب النائمة .  

3. ماذا وجدت عندما اقتربت من حفيدتها؟

   - الغطاء الرقيق منحسرًا عن كتفها .  

4. كيف كان رد فعل الجدة؟

   - أَسدَلَت الغطاء بيد مرتجفة ولمست جبينها .  

5. هل شعرت زينب بوجود جدتها؟

   - نعم، أمسكت بيدها وتشبثت بها .  

6. ما الدليل على تأثر الجدة بوضع زينب؟

   - خفق قلبها ومسحت دمعة .  

7. كيف قضت الجدة ليلتها؟

   - سهرت مراقبةً لتنفسها الضعيف وتمريغ يدها على جبينها .  

8. ما المغزى من تشبيه زينب تشبثها بلعبة؟

   - يُظهر تعلقها بجدتها كشيء ثمين .


• شرح المفردات :

- العُفونة ⟸ رائحة كريهة ناتجة عن فساد الأشياء .  

- لَمَحَت ⟸ أبصرت بنظرة خفيفة .  

- القنديل ⟸ مصباح يعمل بالزيت .  

- الغافية ⟸ النائمة .  

- ينضح ⟸ يرشح أو يفيض .  


• القيمة المستخلصة :

1. "المرض يُذكّرنا أن الإنسانية أقوى من كل دواء" – علي الطنطاوي.  

2. "أعظم أطباء العالم هم الذين يعالجون بالقلب قبل الدواء" – أبقراط.  


• الخاتمة :

إلى هنا نكون قد أنهينا تحضير نص مرض زينب للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني من مقطع الصحة والرياضة ، تذكروا أن فهم النصوص السردية مثل هذا النص يعزز مهاراتكم في التحليل الأدبي واستخراج القيم الإنسانية ، شاركونا آراءكم حول هذا التحضير في التعليقات، ولا تنسوا مراجعة شرح المفردات والأسئلة لضمان الاستعداد الأمثل للامتحانات ، دمتم متفوقين في مادة اللغة العربية، ونلقاكم في تحضيرات قادمة!   

#تحضير_نص_مرض_زينب #السنة_الأولى_متوسط #الجيل_الثاني #مقطع_الصحة_والرياضة #اللغة_العربية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال