تحضير نص سطر أحمر من الأمس للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
كتاب اللغة العربية ص97
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص سطر أحمر من الأمس – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – شرح المفردات – أسئلة الفهم – الأفكار الأساسية – القيمة المستخلصة – مرزاق بقطاش – المغزى من النص.
• مقدمة :
مرحبًا بكم طلاب السنة الأولى متوسط في رحلتكم لفهم نص سطر أحمر من الأمس ، من مقطع الوطني ، هذا النص يُلقي الضوء على مشاعر الفخر بالتضحية من أجل الوطن، عبر قصة مراد الذي اكتشف بطولة والده المجاهد ، سنتعرف معًا على التفاصيل الخفية للنص، من خلال شرح المفردات، وتحليل الأفكار، واستخلاص الدروس الوطنية ، هيا نبدأ رحلتنا لفكِّ رموز هذا النص المميز! ، نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص سطر احمر من الامس :
• تعريف الكاتب :
مرزاق بقطاش ، كاتب جزائري وُلد عام 1930 وتوفي عام 2015، عُرف بأعماله الأدبية التي تجسِّد نضال الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي ، من أشهر مؤلفاته رواية "طيور في الظهيرة"، التي استوحى منها نص "سطر أحمر من الأمس" ، تميز أسلوبه بالواقعية والرمزية، مع تركيز على القيم الوطنية والإنسانية.
• الفكرة العامة :
من صدمة مراد إلى الفخر بوالده المجاهد .
• الأفكار الأساسية :
1. صدمة مراد عند رؤية الجثث والدماء ، وذهوله عن استيعاب الواقع.
2. محاولات الأم الفاشلة لتهدئته، و متابعة الأب أخبار الثورة عبر المذياع.
3. اكتشاف مراد حقيقة والده المجاهد، وانفعاله بالفرح لانتمائه لعائلة مناضلة.
4. تعبير مراد عن مشاعره بكتابة شعار الثورة الجزائرية :"من جبالنا طلع صوت الأحرار".
• أسئلة الفهم :
1. ماذا شاهد مراد في الزقاق؟
- عسكريًّا جريحًا وجثة عسكري آخر.
2. لماذا لم يُظهر مراد فضولًا لمعرفة ما حدث؟
- لأنه اعتقد أنهم جنود فرنسيون قُتلوا على يد المجاهدين.
3. كيف اكتشف مراد أن والده مجاهد؟
- من خلال اهتمام والده الشديد بمتابعة أخبار الثورة عبر المذياع.
4. ما الحالة النفسية لمراد بعد معرفة الحقيقة؟
- فرحٌ غامر مع دموع في عينيه وفخرٌ بوالده.
5. ما العبارة التي كتبها مراد؟
- "من جبالنا طلع صوت الأحرار ينادينا للاستقلال".
6. كيف وصف الكاتب ملامح مراد؟
- صفرة شديدة على وجهه، وشفتان منفرجتان.
7. ما دور الأم في النص؟
- حاولت تهدئة مراد لكنها فشلت.
8. ما سبب تحوُّل مشاعر مراد من الحزن إلى الفرح؟
- اكتشافه أن والده مناضل في صفوف المجاهدين.
9. ما رمزية القلم الأحمر في النص؟
- رمز للثورة والكتابة المقاومة للاستعمار.
10. ما المغزى من اختيار عنوان "سطر أحمر من الأمس"؟
- إشارة إلى السطر الذي كتبه مراد كشهادة على نضال الأجداد.
• شرح المفردات :
- يُفضي ⟸ يؤدي إلى.
- أنين ⟸ صوت الألم والتأوُّه.
- تسمَّرت ⟸ تثبتت وتركّزت.
- الدكّة ⟸ مقعد مرتفع مبنيٌّ من الحجر.
- المِذياع ⟸ جهاز الراديو.
- الخَشْخَشَة ⟸ صوت تشويش الراديو.
- صُفرة ⟸ لون أصفر يدل على الخوف.
- مُتباطئًا ⟸ ببطء.
• القيم المستخلصة :
1. "الوطنُ ليس أرضًا نعيش عليها، بل هو ذاكرةٌ نحمِلها في قلوبنا" – مصطفى صادق الرافعي.
2. "الحرية تُولد من رحم المعاناة" – نيلسون مانديلا.
3. "قلمٌ وورقة قد يهزان عروش الطغاة" – نجيب محفوظ.
• الخاتمة :
طلابنا الأعزاء، نص سطر أحمر من الأمس ليس مجرد قصة عن مراد وأبيه، بل هو درسٌ في الفخر بالجذور والنضال من أجل الكرامة ، تذكروا دائمًا أن حبر الأقلام هو سلاحُ الأجيال لكتابة مستقبلٍ وطنيٍّ مشرق ، شاركونا رأيكم في التعليقات👇: ما الدرس الذي استخلصتموه من النص؟.
#تحضير_نص_سطر_أحمر_من_الأمس #السنة_الأولى_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية