تحضير نص سطر أحمر من الأمس للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص سطر أحمر من الأمس للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني 

كتاب اللغة العربية ص97 

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص سطر أحمر من الأمس – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – شرح المفردات – أسئلة الفهم – الأفكار الأساسية – القيمة المستخلصة – مرزاق بقطاش – المغزى من النص.

• مقدمة :

مرحبًا بكم طلاب السنة الأولى متوسط في رحلتكم لفهم نص سطر أحمر من الأمس ، من مقطع الوطني ، هذا النص يُلقي الضوء على مشاعر الفخر بالتضحية من أجل الوطن، عبر قصة مراد الذي اكتشف بطولة والده المجاهد ، سنتعرف معًا على التفاصيل الخفية للنص، من خلال شرح المفردات، وتحليل الأفكار، واستخلاص الدروس الوطنية ، هيا نبدأ رحلتنا لفكِّ رموز هذا النص المميز! ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص سطر احمر من الامس :


• تعريف الكاتب : 

مرزاق بقطاش ، كاتب جزائري وُلد عام 1930 وتوفي عام 2015، عُرف بأعماله الأدبية التي تجسِّد نضال الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي ، من أشهر مؤلفاته رواية "طيور في الظهيرة"، التي استوحى منها نص "سطر أحمر من الأمس" ، تميز أسلوبه بالواقعية والرمزية، مع تركيز على القيم الوطنية والإنسانية.


• الفكرة العامة :

من صدمة مراد إلى الفخر بوالده المجاهد .


• الأفكار الأساسية : 

1. صدمة مراد عند رؤية الجثث والدماء ، وذهوله عن استيعاب الواقع.  

2. محاولات الأم الفاشلة لتهدئته، و متابعة الأب أخبار الثورة عبر المذياع.  

3. اكتشاف مراد حقيقة والده المجاهد، وانفعاله بالفرح لانتمائه لعائلة مناضلة.  

4. تعبير مراد عن مشاعره بكتابة شعار الثورة الجزائرية :"من جبالنا طلع صوت الأحرار".


• أسئلة الفهم : 

1. ماذا شاهد مراد في الزقاق؟  

   - عسكريًّا جريحًا وجثة عسكري آخر.  

2. لماذا لم يُظهر مراد فضولًا لمعرفة ما حدث؟  

   - لأنه اعتقد أنهم جنود فرنسيون قُتلوا على يد المجاهدين.  

3. كيف اكتشف مراد أن والده مجاهد؟ 

   - من خلال اهتمام والده الشديد بمتابعة أخبار الثورة عبر المذياع.  

4. ما الحالة النفسية لمراد بعد معرفة الحقيقة؟

   - فرحٌ غامر مع دموع في عينيه وفخرٌ بوالده.  

5. ما العبارة التي كتبها مراد؟

   - "من جبالنا طلع صوت الأحرار ينادينا للاستقلال".  

6. كيف وصف الكاتب ملامح مراد؟  

   - صفرة شديدة على وجهه، وشفتان منفرجتان.  

7. ما دور الأم في النص؟ 

   - حاولت تهدئة مراد لكنها فشلت.  

8. ما سبب تحوُّل مشاعر مراد من الحزن إلى الفرح؟

   - اكتشافه أن والده مناضل في صفوف المجاهدين.  

9. ما رمزية القلم الأحمر في النص؟

   - رمز للثورة والكتابة المقاومة للاستعمار.  

10. ما المغزى من اختيار عنوان "سطر أحمر من الأمس"؟ 

    - إشارة إلى السطر الذي كتبه مراد كشهادة على نضال الأجداد.  


• شرح المفردات : 

- يُفضي ⟸ يؤدي إلى.  

- أنين ⟸ صوت الألم والتأوُّه.  

- تسمَّرت ⟸ تثبتت وتركّزت.  

- الدكّة ⟸ مقعد مرتفع مبنيٌّ من الحجر.  

- المِذياع ⟸ جهاز الراديو.  

- الخَشْخَشَة ⟸ صوت تشويش الراديو.  

- صُفرة ⟸ لون أصفر يدل على الخوف.  

- مُتباطئًا ⟸ ببطء.  


• القيم المستخلصة :  

1. "الوطنُ ليس أرضًا نعيش عليها، بل هو ذاكرةٌ نحمِلها في قلوبنا" – مصطفى صادق الرافعي.  

2. "الحرية تُولد من رحم المعاناة" – نيلسون مانديلا.  

3. "قلمٌ وورقة قد يهزان عروش الطغاة" – نجيب محفوظ.


• الخاتمة :

طلابنا الأعزاء، نص سطر أحمر من الأمس ليس مجرد قصة عن مراد وأبيه، بل هو درسٌ في الفخر بالجذور والنضال من أجل الكرامة ، تذكروا دائمًا أن حبر الأقلام هو سلاحُ الأجيال لكتابة مستقبلٍ وطنيٍّ مشرق ، شاركونا رأيكم في التعليقات👇: ما الدرس الذي استخلصتموه من النص؟.

#تحضير_نص_سطر_أحمر_من_الأمس #السنة_الأولى_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال