تحضير نص أم السعد للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص أم السعد للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

المقطع : الحياة العائلية

كتاب اللغة العربية – الصفحة

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص أم السعد – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – الفكرة العامة – الأفكار الأساسية – شرح المفردات – القيم التربوية – أبو العيد دودو – الحياة العائلية – المرأة الجزائرية – الصبر والتضحية.


• مقدمة : 

مرحباً بكم طلاب وطالبات السنة الأولى متوسط في رحلة تحضير نص أم السعد ، إحدى النصوص المؤثرة في مقطع الحياة العائلية ، سنتعرف معاً على قصة امرأة جزائرية قوية تجسد قيم الصبر والإخلاص، وكيف استطاعت مواجهة التحديات بعد وفاة زوجها ، سندرس معاً الفكرة العامة، و الأفكار الأساسية، بالإضافة إلى شرح المفردات الصعبة وأسئلة الفهم التي تعزز استيعابكم للنص ، تابعوا معنا لتحقيق أفضل استفادة من هذا التحضير الشامل، والمصمم خصيصاً لمساعدتكم في فهم النص بسهولة وتفوق! ، نضع بين أيديكم الآن : 

• تحضير نص ام سعد


• تعريف الكاتب :  

أبو العيد دودو (1934–2004) ، كاتب جزائري من مواليد قرية تامنجر بجيجل ، تلقى تعليمه في الجزائر وفرنسا، وعمل أستاذاً للأدب العربي بجامعة الجزائر ، اشتهر بأعماله التي تعكس الهوية الجزائرية وقيم المجتمع، مثل رواية "الزمن المر" و"الغابة" ، تميز أسلوبه بالواقعية والعمق النفسي،وهذا ما جعله أحد أبرز الأصوات الأدبية في الجزائر خلال القرن العشرين.


• الفكرة العامة : 

قوة أم السعد وصبرها في مواجهة مصاعب الحياة بعد وفاة زوجها.


• الأفكار الأساسية : 

1. الوصف الخارجي والداخلي لأم السعد.

2. زواج ام السعد مبكراً من ابن عمها.

3. تأثير الحزن على أم السعد على صحتها و بقاءها صامدة .

4. حفاظ أم السعد على إرث الزوج بالعناية بالبستان.


• أسئلة الفهم :

1. ما الصفات الجسدية لأم السعد؟ 

   - طويلة القامة، بيضاء البشرة، رقيقة، شعرها مشوب بالشيب.  

2. كيف كان زواج أم السعد؟  

   - تزوجت ابن عمها في السادسة عشرة، وكان زواجاً ناجحاً قائماً على الاحترام.  

3. كيف تأثرت بوفاة زوجها؟

   - حزنت حزناً شديداً وبكت حتى أثر ذلك على صحتها وملامحها.  

4. لماذا رفضت مساعدة أبنائها في البستان؟ 

   - لأنهم كانوا يعملون بسرعة وعدم إتقان، بينما هي تفضل العمل بدقة.  

5. ما الإرث الذي تعلمته من زوجها؟

   - حب الجمال والعناية بالزراعة، ما جعلها تحافظ على البستان بفخر.  

6. ما الدليل على قوة شخصيتها؟

   - رفض الاعتماد على الآخرين، ومواصلتها العمل بمفردها برج غم الصعوبات.  

7. كيف صور الكاتب وفاء أم السعد لزوجها؟

   - بالحفاظ على البستان كما كان في حياته، وتقديرها لقيمته.  

8. ما المغزى من تسميتها "أم السعد"؟  

   - رمزاً للسعادة التي تمنحها لأسرتها رغم ألمها.  


• شرح المفردات : 

- خَطَّ الشَّيْبُ : ظهر الشعر الأبيض.  

- دَأَبَ : استمر باجتهاد.  

- انْفَطَرَ قَلْبُهَا : انكسر حزنا. 

- أَنْحَلَهَا : أضعف جسدها.  

- الابْتِسَار : العجلة وعدم الإتقان.  


• القيم المستخلصة :

1. "الأم تقف عندما يعجز الجميع عن الوقوف" – مصطفى محمود. 

2. "لا تستسلم، فالبدايات غالبًا ما تكون الأصعب" — مكيافيلي

3. "الصمود أمام المحن هو ما يصنع العظماء" — سينيكا

4. "الفشل ليس السقوط، بل أن تبقى حيث سقطت" — سقراط


• الخاتمة :  

في النهاية، يقدم لنا نص أم السعد درساً في قوة الإرادة والوفاء ، تذكروا أن الصبر والعمل الجاد هما أساس النجاح في الحياة ، شاركونا آراءكم عن النص في التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على تحضيرات النصوص الأخرى على موقعنا ، دمتم متميزين في رحلتكم التعليمية!  

#السنة_الأولى_متوسط #الجيل_الثاني #تحضير_النصوص #اللغة_العربية #التعليم_الجزائري  

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال