تحضير نص يا جميلة للسنة الثانية متوسط _ الجيل الثاني

 تحضير نص "يا جميلة" للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني  

من مقطع : عظماء الإنسانية 

• الكلمات والعبارات المفتاحية : 

تحضير نص يا جميلة، شرح نص يا جميلة للسنة الثانية متوسط، أسئلة فهم نص يا جميلة، الأفكار الأساسية للنص، تحليل قصيدة جميلة بوحيرد، معاني المفردات في النص، المغزى العام من النص، تعريف عبد الكريم العقون، قيم إنسانية في النص٠

• مقدمة :

مرحباً بكم طلاب السنة الثانية متوسط في هذا التحضير الشامل، سنغوص معا في نص جميلة للشاعر الجزائري عبد الكريم العقون، الذي يعدُّ تحفةً أدبيةً تُجسد بطولة المجاهدة جميلة بوحيرد خلال الثورة التحريرية الجزائرية. سنتعرف على أفكار النص الرئيسية، ونحلل أسئلة الفهم، ونتوقف عند القيم الإنسانية التي يطرحها الشاعر. سواءً كنتم تبحثون عن شرح المفردات أو تحليل الأساليب البلاغية كالجناس، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه لفهم النص بسهولة. هيا نبدأ رحلتنا الأدبية لنستلهم من بطولة جميلة دروساً في التضحية والصمود!


• التعريف بالكاتب :  

عبد الكريم العقون (1925–2008) شاعر وكاتب جزائريٌّ، ولد في مدينة قسنطينة، وعُرف بانتمائه القوي للقضية الوطنية خلال الثورة التحريرية. تميزت أشعاره بالحماسة الثورية وتمجيد البطولات، حيث كان يُلقب بـ"شاعر الثورة". من أشهر أعماله ، أغاني الحرية، و دماء على الجدار ،  عتقل خلال الاستعمار الفرنسي لنشاطه السياسي، لكنه استمر في كتابة القصائد التي تُلهب حماس المناضلين.


• الفكرة العامة : 

تمجيد بطولة جميلة بوحيرد، وتكريسها رمزاً للحرية والنضال النسوي


• الأفكار الأساسية : 

1 .  تصوير نضال جميلة بوحيرد ضد المستعمر وقدرتها على تحدي التعذيب.  

2 .  انتشار ذكرى جميلة كرمزٍ للحرية، ودعم الشعوب لها.  

3 . استلهام الشعب الجزائري من تضحيات بوحيرد  لمواصلة الكفاح.  

4 .  تأثير جميلة في تحفيز النساء على المشاركة في النضال والدفاع عن الوطن ٠ 


• أسئلة الفهم : 

1. ما سبب ثورة جميلة ؟  

    ثارت من أجل تحرير الجزائر من الاستعمار الفرنسي.  

2 . كيف تعامل المستعمر معها؟ 

    عُذبت بالضرب المبرح والشتم.

3 . هل اقتصر تأثيرها على الجزائر ؟

   -لا، انتشر صوتها  عالمياً كرمزٍ للنضال.  

4 . ما العبارة الدالة على صمودها ؟ 

    "ما وهنت يا جميلة".  

5. كيف تفاعل العالم معها ؟ 

   هتف الأحرار باسمها وطالبوا بإطلاق سراحها.  

6 . ما الاثر  الذي تركته؟  

    أصبحت قدوةً للنساء في الكفاح من أجل الحقوق.  

7 . ما معنى "قبست منه النساء" ؟

   -استمدت النساء من إرثها القوة للإضاءة في طريق النضال.  

8 . بمَ وعدها الشاعر ؟ 

   وعدها بأن الشعب لن يذل أو يستسلم.  


• شرح المفردات :  

٠ تبا : هلاكًا أو دمارًا.   

٠ لهجَ : تحدث بلهفةٍ أو حماس.   

٠ السَّناء : النور أو الإشراق.  

٠ قبست :   أخذت النار أو استلهمت.     

٠ هبَّا : أسرعوا أو انطلقوا

٠ عنفوا : استخدموا القسوة.  

٠ شحيح :   بخيل .  


٠ القيم المستخلصة :    

  ٠1"الوطن لا يُورث،بل يُكتسب بالدم." — مصطفى بن بولعيد.    

  ٠2"المقاومة هي الفن الذي يُتقنه الأحرار."— تشي جيفارا.  

  ٠3 -"لا تحرر وطنٍ إلا بتحرر المرأة."— مالك بن نبي.  


• الخاتمة : 

طلابنا الأعزاء، لقد رأينا كيف حوّل الشاعر عبد الكريم العقون بطولة جميلة بوحيرد إلى قصيدةٍ خالدةٍ تُذكّرنا بأن الحرية تُنتزع بالتضحية ، نتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا التحضير، ولا تنسوا مشاركة آرائكم في التعليقات 👇 ، دمتم أوفياء لتراب الوطن، كما كانت جميلة!  


#تحضير_نص_يا_جميلة #السنة_الثانية_متوسط #اللغة_العربية #عظماء_الإنسانية #جميلة_بوحيرد 


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال