تحضير نص تلك الصحافة للسنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص تلك الصحافة للسنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني – مقطع الإعلام والمجتمع – ص 42

• الكلمات المفتاحية :  

تحضير نص تلك الصحافة، السنة الرابعة متوسط، الجيل الثاني، الطيب العقبي، أفكار النص، شرح المفردات، أسئلة الفهم، المغزى العام، قصيدة الصحافة.

• مقدمة :  

مرحباً بكم طلاب السنة الرابعة متوسط في رحلتنا لتحضير نص تلك الصحافة للشاعر الجزائري الطيب العقبي، هذا النص يُعدّ نافذةً لفهم دور الصحافة في بناء الوعي المجتمعي والدفاع عن الحقوق، خاصة في ظل الظروف التاريخية التي عاشتها الجزائر، سنتعرف معاً على أفكار النص، شرح مفرداته، وأسئلة الفهم التي تعزز استيعابكم له، كما سنستخلص القيم التي يحملها النص، مع اقتباسات ملهمة من عظماء التاريخ ، نقدم بين أيديكم الآن : 

• تحضير نص : تلك الصحافة


• التعريف الكاتب :  

الطيب العقبي (1888–1960)، وُلد في سيدي عقبة (بسكرة، الجزائر)، وهو أحد أعمدة الحركة الإصلاحية وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، اشتهر بجرأته في الدفاع عن الحقوق عبر الصحافة، حيث كتب في جرائد مثل "الشهاب" و"البصائر"،  كان خطيباً مفوهاً وناشطاً في المقاهي والنوادي لنشر الوعي الديني والوطني، تُوفي في الجزائر العاصمة، تاركاً إرثاً من المقالات والقصائد التي تحث على مقاومة الجهل والاستعمار.

• الفكرة العامة : 

دور الصحافة في توعية الشعوب لمحاربة الجهل وترسيخ القيم الوطنية والعلمية. 

• الأفكار الأساسية :

1. النهوض بالشعب من خلال نشر العلم ومحاربة الجهل الذي طال أمده.  
2. تمجيد الصحافة كوسيلة لإحقاق الحقوق المهضومة وتحويل الأحلام إلى واقع.  
3. ربط الماضي بالحاضر عبر ذكر إنجازات الأجداد الذين اعتمدوا على العلم فسادوا.  

• أسئلة الفهم : 

1. بم يشيد الشاعر في القصيدة؟  
   يشيد بالصحافة ودورها في إحياء الأمة.  
2. كيف تجلت صورة الجهل في النص؟
   عبر تعبير "شعب قضى في جهله حينا".  
3. ما الأوامر التي وجهها الشاعر للمخاطَب؟  
    النهوض بالشعب، العمل لإحقاق الحقوق، السير في طريق العلم.  
4. هل شعر الصحفي بالملل في مهنته حسب النص؟
   لا، لأن الصحافة "لا يُسليها شيءٌ عنّا".  
5. من هم الذين رحّب بهم الشاعر؟  
    الصحفيون الذين دعوا للحق بجرأة.  
6. ما الذي حققه الصحفيون حتى دعا لهم بالتوفيق؟
    حققوا أحلاماً كانت تُعتَقد خيالاً.  
7. بمَ ناشد الشاعر مخاطبه؟
   بالله ألا يرضى ببديل عن الصحافة الحقة، وألا ينحاز للظلم.  
8. ما العلاقة بين العلم والجهل في النص؟
   العلم يُحيي الأمة بعد موات الجهل.  
9. كيف عبّر الشاعر عن تأثير الصحافة؟
   عبر تشبيهها بمنارة تُهدي إلى المعرفة.  
10. ما الحكمة من ذكر الأمم السابقة؟
    لتأكيد أن العلم هو أساس تقدم الأمم.  

• شرح المفردات : 

- حينا : فترة زمنية طويلة.
- العسف : الظلم والاستبداد.
- مصغين : منصتين باهتمام.
- حثيثًا : بجدٍّ وسرعة. 
- تُحيّينا : تُحيي معنوياتنا. 
- هضمت : انتُهكت أو ظُلِمت. 

• القيم المستخلصة : 

1. "الصحافة الحرة هي الحارس الأمين للديمقراطية
   – وينستون تشرشل  
2. "الصحافة هي سلاحٌ ذو حدين؛ يمكن أن تُنير العقول، أو تُضللها" – ألبرت كامو  
3. "هناك شيء أعظم من الجهل، وهو نشر الجهل المقنّع بالمعرفة عبر الصحافة" – جورج أورويل 
4. "الصحافة هي القدرة على قول الحقيقة للسلطة، وإزعاج المستبدين"  – كارل ماركس
5. "بدون حرية الصحافة، تصبح الحقيقة ضحية سهلة في أيدي الطغاة"  – جون لوك 
6. "إذا كانت الأقلام تخشى قول الحق، فلن يبقى سوى السيوف لتصنع التاريخ"  – فولتير   
7. "الصحافة صوت الذين لا صوت لهم" – أورهان .  

• الخاتمة :  

طلابنا الأعزاء، لقد رأينا كيف جسّد الطيب العقبي في قصيدته "تلك الصحافة" قوة الكلمة في تغيير المجتمعات ، تذكروا أن الصحافة ليست مهنةً فحسب، بل رسالةٌ تنير العقول وتحمي الحقوق، شاركونا آراءكم عن النص في التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على تحضيرات النصوص الأخرى على موقعنا، معاً نحو صحافة حرة و تعليمٍ يبني أجيالاً واعية! 📚✨  

• الهاشتاغات : 

#تحضير_تلكّأ_الصحافة #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #الطيب_العقبي #الإعلام_والمجتمع

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال