تحضير نص عادات من الأوراس للسنة الثالثة ابتدائي في اللغة العربية ص 103 تحضير نص عادات من الأوراس للسنة الثالثة ابتدائي، تحضير نص فهم المكتوب عادات من الأوراس للسنة 3 ابتدائي الجيل الثاني، تحضير نص القراءة عادات من الأوراس ص 103، شرح المفردات والأفكار الأساسية لنص عادات من الأوراس، تحضير نص عادات من الأوراس كتاب اللغة العربية صفحة 103.
2. مساعدة سيرين لجدتها في إحضار الغربال من بيت الخالة رمانة.
3. اجتماع نساء القرية في بيت الجدة للتعاون على فتل الكسكس.
4. فرحة سيرين بعادات منطقتها وتقديمها هدية جميلة لجدتها النشيطة.
جرت أحداث القصة في منطقة ريف الأوراس. شخصياتها هي: سيرين، الجدة، ونساء القرية.
- تعيق ⟸ تمنع / تعطل / تعرقل.
- للتجوال ⟸ للتنزه / للتجول.
- يفرز ⟸ يصنف ويفصل.
- اللحم المقدد ⟸ لحم مجفف ومملح ليحفظ لمدة طويلة.
- لندخره ⟸ لنوفره ونخبئه لوقت الحاجة.
- همة ⟸ نشاط وعزيمة قوية.
- أرجاء ⟸ أنحاء.
- المروج ⟸ الحقول الخضراء الواسعة.
- يعج ⟸ يمتلئ ويكتظ بالناس.
- منهمكة ⟸ منشغلة جداً في عملها.
- الصقيع ⟸ طبقة رقيقة من الجليد تتكون في البرد الشديد.
- القصاع ⟸ جمع "قصعة"، وهو إناء كبير ومسطح يستخدم للعجن والأكل.
- تعبق ⟸ تفوح وتنتشر رائحتها الطيبة.
#تحضير_نصوص #السنة_الثالثة_ابتدائي #الجيل_الثاني #عادات_من_الأوراس #اللغة_العربية #التعليم_الابتدائي
• مقدمة :
أهلاً بكم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في رحلة جديدة وممتعة مع لغتنا العربية ، اليوم، سنكتشف معًا أسرار نص عادات من الأوراس ، وهو نص يأخذنا إلى منطقة رائعة من وطننا الجزائر لنرى كيف يعيش أهلها ، من خلال تحضير نص عادات من الأوراس للسنة الثالثة ابتدائي ، سنتعلم عن تقاليدهم الأصيلة وكرمهم الكبير ، استعدوا لنتعرف على شخصيات جديدة ونفهم كيف أن عاداتنا هي كنز ثمين يجب أن نحافظ عليه ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص عادات من الأوراس :
• الفكرة العامة :
وصف عادات منطقة الأوراس الأصيلة وأجواء التعاون والتكافل بين نسائها.• الأفكار الأساسية :
1. قضاء سيرين عطلتها في ريف الأوراس واستمتاعها بجمال الطبيعة.2. مساعدة سيرين لجدتها في إحضار الغربال من بيت الخالة رمانة.
3. اجتماع نساء القرية في بيت الجدة للتعاون على فتل الكسكس.
4. فرحة سيرين بعادات منطقتها وتقديمها هدية جميلة لجدتها النشيطة.
• أسئلة الفهم :
1. أين جرت أحداث القصة ومن هي شخصياتها؟جرت أحداث القصة في منطقة ريف الأوراس. شخصياتها هي: سيرين، الجدة، ونساء القرية.
2. اختر الإجابة الصحيحة: ذهبت سيرين عند... (عمتها بالمدينة، إلى واحات بسكرة، عند جدتها في ريف الأوراس)؟
ذهبت سيرين عند جدتها في ريف الأوراس.
3. لماذا قصدت سيرين هذه المنطقة؟
قصدت سيرين هذه المنطقة لأنها اعتادت أن تقضي عطلتها هناك في الريف.
4. ماذا طلبت الجدة من حفيدتها سيرين؟
طلبت الجدة من حفيدتها أن تذهب إلى بيت الخالة رمانة لتحضر لها الغربال.
5. كيف كان المنزل عندما عادت سيرين؟
عندما عادت سيرين، كان المنزل يعج بالنسوة (أي ممتلئاً بهن).
6. ما هو الطبق الذي حضّرته الجدة للغداء؟
الطبق الذي حضّرته الجدة هو طبق "عيش" بالخضار واللحم.
7. لماذا تقوم النسوة بفتل الكسكس؟
تقوم النسوة بفتل الكسكس ليقمن بتخزينه وادخاره لأيام البرد والصقيع في الشتاء أو أيام الحر.
8. ما هي العادة التي يشتهر بها أهل المنطقة؟
العادة التي يشتهر بها أهل المنطقة هي فتل الكسكس في جماعات متعاونة.
9. كيف تقاسمت النسوة الأدوار بينهن؟
تقاسمت النسوة الأدوار، حيث كان فريق منهن يقوم بفرز الدقيق وغربلته، وفريق آخر يقوم بتحريكه في القصاع وسكب الماء عليه.
ذهبت سيرين عند جدتها في ريف الأوراس.
3. لماذا قصدت سيرين هذه المنطقة؟
قصدت سيرين هذه المنطقة لأنها اعتادت أن تقضي عطلتها هناك في الريف.
4. ماذا طلبت الجدة من حفيدتها سيرين؟
طلبت الجدة من حفيدتها أن تذهب إلى بيت الخالة رمانة لتحضر لها الغربال.
5. كيف كان المنزل عندما عادت سيرين؟
عندما عادت سيرين، كان المنزل يعج بالنسوة (أي ممتلئاً بهن).
6. ما هو الطبق الذي حضّرته الجدة للغداء؟
الطبق الذي حضّرته الجدة هو طبق "عيش" بالخضار واللحم.
7. لماذا تقوم النسوة بفتل الكسكس؟
تقوم النسوة بفتل الكسكس ليقمن بتخزينه وادخاره لأيام البرد والصقيع في الشتاء أو أيام الحر.
8. ما هي العادة التي يشتهر بها أهل المنطقة؟
العادة التي يشتهر بها أهل المنطقة هي فتل الكسكس في جماعات متعاونة.
9. كيف تقاسمت النسوة الأدوار بينهن؟
تقاسمت النسوة الأدوار، حيث كان فريق منهن يقوم بفرز الدقيق وغربلته، وفريق آخر يقوم بتحريكه في القصاع وسكب الماء عليه.
• شرح المفردات :
- الشامخة ⟸ العالية / المرتفعة.- تعيق ⟸ تمنع / تعطل / تعرقل.
- للتجوال ⟸ للتنزه / للتجول.
- يفرز ⟸ يصنف ويفصل.
- اللحم المقدد ⟸ لحم مجفف ومملح ليحفظ لمدة طويلة.
- لندخره ⟸ لنوفره ونخبئه لوقت الحاجة.
- همة ⟸ نشاط وعزيمة قوية.
- أرجاء ⟸ أنحاء.
- المروج ⟸ الحقول الخضراء الواسعة.
- يعج ⟸ يمتلئ ويكتظ بالناس.
- منهمكة ⟸ منشغلة جداً في عملها.
- الصقيع ⟸ طبقة رقيقة من الجليد تتكون في البرد الشديد.
- القصاع ⟸ جمع "قصعة"، وهو إناء كبير ومسطح يستخدم للعجن والأكل.
- تعبق ⟸ تفوح وتنتشر رائحتها الطيبة.
• القيم المستخلصة :
1. التقاليد جسر يربط بين الماضي والحاضر والمستقبل.• تلخيص النص :
في منطقة الأوراس ذات الجبال العالية، قضت الطفلة سيرين عطلتها عند جدتها، حيث استمتعت بجمال المروج الخضراء وصنعت باقة من الأزهار الملونة ، طلبت منها جدتها أن تحضر الغربال من بيت الخالة، وعندما عادت، وجدت البيت ممتلئاً بنساء القرية اللواتي اجتمعن بروح التعاون والمحبة ، انقسمت النسوة إلى مجموعات، فمجموعة تفصل الدقيق وتغربله، وأخرى تضيف إليه الماء لفتل الكسكس، بينما كانت الجدة تعد طعام الغداء الشهي ، لقد تعلمت سيرين أن هذا الاجتماع هو عادة أصيلة في منطقتها تهدف إلى تحضير مؤونة الشتاء، ففرحت بذلك وقدمت باقة الأزهار لجدتها تعبيراً عن حبها وتقديرها لنشاطها.• تابع رحلتك 👇 :
• الخاتمة :
في الختام، نكون قد أكملنا تحضير نص عادات من الأوراس للسنة الثالثة ابتدائي ، هذه الرحلة الممتعة التي عرفتنا على جزء غالٍ من تراثنا ، لقد تعلمنا من خلال تحضير نص فهم المكتوب عادات من الأوراس للسنة 3 ابتدائي الجيل الثاني أهمية التعاون والتمسك بالتقاليد الجميلة التي ورثناها عن أجدادنا ، نأمل أن يكون هذا التحليل الشامل الذي تضمن شرح المفردات و الأفكار الأساسية لنص عادات من الأوراس قد ساعدكم على فهم أعمق للنص والاستعداد الجيد.#تحضير_نصوص #السنة_الثالثة_ابتدائي #الجيل_الثاني #عادات_من_الأوراس #اللغة_العربية #التعليم_الابتدائي
التسميات
الثالثة إبتدائي