تحضير نص العالم الافتراضي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني – مقطع الإعلام والمجتمع (ص 46)
2. آثار الإفراط في استخدام مواقع التواصل كالعزلة وانهيار العلاقات.
3. تحوُّل التكنولوجيا إلى بديلٍ للمؤسسات الاجتماعية التقليدية.
4. ازدواجية تأثير وسائل الاتصال بين إيجابيةٌ وسلبيةٌ بحسب الاستخدام.
5. استحالة الاستغناء عن الواقع الحقيقي لمواجهة إدمان الافتراضي.
- الانخراط : المشاركة الفعالة
- افتراضي : غير حقيقي، مُتخيَّل
- محاكاة : تقليد الواقع
- الإفراط : التجاوز في الحدود
- ثلاثية الأبعاد : مجسَّمة (طول، عرض، عمق)
- المراهقة : مرحلة عمرية بين الطفولة والرشد
- اضطرابات : خلل في السلوك
#تحضير_نص_العالم_الافتراضي
• مقدمة :
أهلاً بكم طلاب السنة الثالثة متوسط ، اليوم نغوص معاً في تحضير نص العالم الافتراضي من مقطع الإعلام والمجتمع في كتاب اللغة العربية (ص 46) ، هل تساءلتم كيف غيَّرت التكنولوجيا حياتنا؟ ، هل تُضعف شاشاتُ الهواتف روابطَنا الأسرية؟ ، هذا النص يُجيب عن هذه الأسئلة بلغةٍ واضحةٍ وأفكارٍ عميقة ، سنستخرج معاً الفكرة العامة، ونحلل الأفكار الأساسية، ونتدرب على أسئلة الفهم، وسأقدم لكم شرحاً لمفردات النص الصعبة ، استعدوا لرحلة معرفية مشوِّقة تمنحكم أدواتٍ لفهم التوازن بين الواقع والعالم الرقمي، وتُعينكم على كتابة تحضيرٍ متكاملٍ ببلاغةٍ ووضوح ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص العالم الافتراضي :
• تعريف الكاتب :
طاوس وازي ، وُلِد عام 1968 في الجزائر، وتوفي عام 2020 ، أستاذ جامعي وباحث في علم الاجتماع، تخصَّص في تأثير التكنولوجيا على المجتمعات العربية ، جزائري المولد، نال شهادته الدكتوراة من جامعة السوربون في باريس ، من أهم أعماله كتاب "التواصل الافتراضي وهوية الشباب العربي" (2005) ، و دراسة "الإعلام الجديد وتفكك الأسرة" (2010) ، و مشاركته في تأليف "موسوعة الاجتماع الرقمي" (2018) ، اشتهر بأبحاثه الدقيقة حول العلاقة بين التكنولوجيا والهوية الثقافية، ونُشرت أعماله في مجلات أكاديمية مرموقة مثل "المجلة العربية للعلوم الاجتماعية".• الفكرة العامة :
تسلّلُ الواقعِ الافتراضي بين دفءِ الأسر وبرودةِ الشاشات و إعادة تشكيله لمعنى التواصل.
• الأفكار الأساسية :
1. تعريف العالم الافتراضي كمحاكاةٍ رقميةٍ ثلاثية الأبعاد.2. آثار الإفراط في استخدام مواقع التواصل كالعزلة وانهيار العلاقات.
3. تحوُّل التكنولوجيا إلى بديلٍ للمؤسسات الاجتماعية التقليدية.
4. ازدواجية تأثير وسائل الاتصال بين إيجابيةٌ وسلبيةٌ بحسب الاستخدام.
5. استحالة الاستغناء عن الواقع الحقيقي لمواجهة إدمان الافتراضي.
• أسئلة الفهم :
1. ما تعريف العالم الافتراضي؟ محاكاةٌ يُولِّدها الحاسوب لمناظرَ ثلاثية الأبعاد، يتفاعل معها المستخدم كأنها واقعية .
2. ماذا يسبب الإفراط في الجلوس على مواقع التواصل؟
يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وعدم قدرة الآباء على التعامل مع المشكلة .
3. لماذا غيَّر الكاتب حكمة "الإنسان اجتماعي بطبعه"؟
لأن التكنولوجيا حلَّت محل المؤسسات الاجتماعية التقليدية .
4. هل وسائل الاتصال الحديثة إيجابية أم سلبية؟
هي سلاح ذو حدين؛ إيجابيتها مرتبطة بالاستخدام الصحيح مثل اكتساب المعرفة، وسلبيتها بالإدمان وتضييع الوقت .
5. هل يمكن الاستغناء عن الواقع بالعالم الافتراضي؟
لا؛ لأنه يُسبِّب إدماناً يُضعف التفاعل الحقيقي مع الأهل والأصدقاء .
6. ما دور الآباء في مواجهة هذا التأثير؟
عدم قدرتهم على التعامل مع المشكلة بالشكل الصحيح .
7. كيف أصبحت التكنولوجيا بديلاً للمؤسسات الاجتماعية؟
بانجذاب الإنسان لرسائلها الحديثة وتراجع المؤسسات التقليدية .
8. ما التشبيه المستخدم لوصف العالم الافتراضي؟
كالسيارة التي لا يُتحكم بها دون مهارة .
2. ماذا يسبب الإفراط في الجلوس على مواقع التواصل؟
يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وعدم قدرة الآباء على التعامل مع المشكلة .
3. لماذا غيَّر الكاتب حكمة "الإنسان اجتماعي بطبعه"؟
لأن التكنولوجيا حلَّت محل المؤسسات الاجتماعية التقليدية .
4. هل وسائل الاتصال الحديثة إيجابية أم سلبية؟
هي سلاح ذو حدين؛ إيجابيتها مرتبطة بالاستخدام الصحيح مثل اكتساب المعرفة، وسلبيتها بالإدمان وتضييع الوقت .
5. هل يمكن الاستغناء عن الواقع بالعالم الافتراضي؟
لا؛ لأنه يُسبِّب إدماناً يُضعف التفاعل الحقيقي مع الأهل والأصدقاء .
6. ما دور الآباء في مواجهة هذا التأثير؟
عدم قدرتهم على التعامل مع المشكلة بالشكل الصحيح .
7. كيف أصبحت التكنولوجيا بديلاً للمؤسسات الاجتماعية؟
بانجذاب الإنسان لرسائلها الحديثة وتراجع المؤسسات التقليدية .
8. ما التشبيه المستخدم لوصف العالم الافتراضي؟
كالسيارة التي لا يُتحكم بها دون مهارة .
• شرح المفردات :
- ينبهر : يندهش ويعجب- الانخراط : المشاركة الفعالة
- افتراضي : غير حقيقي، مُتخيَّل
- محاكاة : تقليد الواقع
- الإفراط : التجاوز في الحدود
- ثلاثية الأبعاد : مجسَّمة (طول، عرض، عمق)
- المراهقة : مرحلة عمرية بين الطفولة والرشد
- اضطرابات : خلل في السلوك
• القيمة المستخلصة :
1. "الهاتفُ جسرٌ للمعرفة، أو قبرٌ للوقت" – ستيف جوبز.
2. "الأسرةُ ملجأٌ لا تعوِّضه الشاشات" – غاندي.
3. "الشاشة مرآة، لكنها تعكس الوهم"– مارشال ماك
4. "الإنترنت: الفردانية في قفص جماعي"– جورجيو أغامبين
5. "الهواتف الذكية جعلتنا عبيدًا سعداء"– يوفال
6. " قد كثرت المراسلة ، لكن قد قل التواصل "– ريتشارد سينيت
2. "الأسرةُ ملجأٌ لا تعوِّضه الشاشات" – غاندي.
3. "الشاشة مرآة، لكنها تعكس الوهم"– مارشال ماك
4. "الإنترنت: الفردانية في قفص جماعي"– جورجيو أغامبين
5. "الهواتف الذكية جعلتنا عبيدًا سعداء"– يوفال
6. " قد كثرت المراسلة ، لكن قد قل التواصل "– ريتشارد سينيت
• تلخيص النص :
العالم الافتراضي هو بيئة رقمية تُحاكي الواقع بأبعاده الثلاثة، تُولِّدها أجهزة الحاسوب ، يُسبب الإفراط في استخدامه انعزالاً عن المحيط الاجتماعي، ويُقلل التفاعل بين الأسر ، غيَّرت التكنولوجيا طبيعةَ التواصل البشري، فحلت محل المؤسسات التقليدية بجاذبية رسائلها ،كما أن وسائل الاتصال الحديثة سلاح ذو حدين ، إيجابي حين يُستخدم للتعلم والمعرفة، وسلبي إذا تحول إلى إدمانٍ يهدر الوقت ، الاستغناء عن الواقع الحقيقي مستحيل ، لأن العزلة الرقمية تؤدي إلى اضطرابات سلوكية، وتُفقد الإنسان مهارات التواصل المباشر.• تابع رحلتك 👇:
• الخاتمة :
إلى هنا نكون قد أنهينا تحضير نص العالم الافتراضي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من كتاب اللغة العربية (ص 46)، حيث استخرجنا الفكرة العامة، و الأفكار الأساسية، وشرحنا المفردات، وأجبنا عن أسئلة الفهم ، تذكروا أن التكنولوجيا بحرٌ واسعٌ ، من يسبح فيه بوعيٍ يصل إلى شاطئ المعرفة، ومن يغرق فيه يفقد بوصلة الواقع ، استخدموا الشاشات لتوسيع مدارككم، لا لهدم روابطكم ، نتمنى لكم تفوقاً في فهم النصوص وتحضير الدروس!#تحضير_نص_العالم_الافتراضي
#السنة_الثالثة_متوسط
#الجيل_الثاني
#اللغة_العربية
#الإعلام_والمجتمع
#الجيل_الثاني
#اللغة_العربية
#الإعلام_والمجتمع
التسميات
الثالثة متوسط