تحضير نص فضل العلم للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني المقطع التعليمي العلم والاكتشافات (ص 92 من الكتاب المدرسي)

تحضير نص فضل العلم للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني المقطع التعليمي العلم والاكتشافات (ص 92 من الكتاب المدرسي)

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص فضل العلم للسنة الثانية متوسط، تحضير نص فضل العلم الجيل الثاني، شرح مفردات فضل العلم، أسئلة فهم النص، الأفكار الأساسية، تلخيص النص، القيم التربوية، تحضير نصوص اللغة العربية ص 92. 

• مقدمة :

مرحبًا بكم أبطال العلم ومستكشفي المعرفة ، اليوم ننطلق في رحلة مميزة مع نص فضل العلم ، الذي يعدُّ كنزًا من كنوز اللغة العربية وآدابها ، سنتعرف سويًا على أسرار هذا النص، بدءًا من الفكرة العامة، مرورًا بالأفكار الأساسية ، وصولًا إلى القيم التربوية العميقة التي يقدمها ، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه لفهم النص بسهولة ، شرحًا للمفردات الصعبة، وأسئلة الفهم، وتلخيصًا واضحًا ، هيا بنا نغوص في عالم الكلمات ونستخرج درر الحكمة لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص فضل العلم :


• تعريف الكاتب :

النص من حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، رواه الترمذي في "سننه" ، الإمام الترمذي (209–279 هـ / 824–892 م)، اسمه محمد بن عيسى السلمي، من علماء الحديث في القرن الثالث الهجري ، وُلد في مدينة ترمذ (أوزبكستان حاليًا)، واشتهر بكتابه "الجامع" (سنن الترمذي)، الذي يعد أحد الكتب الستة المعتمدة في السنة النبوية ، تميز بعمق التحليل وترتيب الأحاديث حسب الموضوعات الفقهية، وكان ناقدًا دقيقًا لأسانيد الأحاديث.  


• الفكرة العامة :

دعوة الإسلام لطلب العلم وبيان منزلة العلماء الرفيعة.


• الأفكار الأساسية :

1. تكبُّد الرجل مشقة السفر لسماع حديث النبي صلى الله عليه وسلم.  

2. وضع ملائكة الله أجنحتها لطالب العلم رضًا بعمله.  

3. تفضيل العالم على العابد كتفضيل القمر على الكواكب.

4. العلماء ورثة الأنبياء في هداية البشرية.


• أسئلة الفهم :

1. ما الذي يدعونا إليه الحديث؟  

    طلب العلم .  

2. هل يستحق العلم تكبُّد المشاق؟  

    نعم، فطريقه صعب ويتطلب الصبر .  

3. ما منزلة العلماء عند الله؟  

    هم ورثة الأنبياء .  

4. ماذا نحقق بالعلم في الدنيا والآخرة؟  

   في الدنيا: التطور والرقي — في الآخرة: رضا الله والجنة .  

5. ما جزاء من سلك طريقًا لطلب العلم؟  

   يسلك الله به طريقًا إلى الجنة .  

6. لماذا فضل الله العالم على العابد؟  

    لأن العالم ينفع نفسه وغيره .  

7. ما معنى "تضع الملائكة أجنحتها لطالب العلم"؟  

    تواضعًا وتكريمًا له .  

8. كيف يرث العلماء الأنبياء؟  

    بحملهم العلم ونشره .  


• شرح المفردات :

- يبتغي ⟸ يطلب ويريد .  

- سلك طريقًا ⟸ مشى أو اختار مسارًا .  

- حظ وافر ⟸ نصيب كبير من الخير .  

- سائر ⟸ باقي .  

- العابد ⟸ المنشغل بالعبادة .  

- العالِم ⟸ من يعلِّم وينشر العلم .  


• القيم المستخلصة :

1. ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ (المجادلة: 11) .  

2. "فَزَ بِعِلْمٍ وَلَا تَبْغِ بِهِ بَدَلًا *** النَّاسُ مَوْتَى وَأَهْلُ العِلْمِ أَحْيَاءُ" .  


• أتذوق النص :

1. نمط الحوار :  

    - المقطع الدال : "رَوَى التِّرمِذِيُّ... فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ" .  

2. نمط التوجيه :

    - المقطع الدال : "مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا... بِحَظٍّ وَافِرٍ" .  

3. الصورة البيانية :

    - التشبيه التمثيلي : "فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ".  

    - سر الجمال : التشبيه يصور تفوق العالم بالقمر المنير في الظلمة، بينما العابد ككوكب خافت، ما يعمق المعنى ويجسده بصورة حية .  

4. أنسج على منوال التشبيه :  

    - "حاجة الإنسان لمكارم الأخلاق كحاجة الظمآن للماء في صحراء قاحلة" .  


• تلخيص النص :

سافر رجلٌ مسافة بعيدة، متحملاً مشقة الطريق، ليسمع حديثًا من النبي صلى الله عليه وسلم ، فرحَّبت به الملائكة، ووضعت أجنحتها تكريمًا لسعيه ، إن طلب العلم يفتح أبواب الجنة، ويستغفر لصاحبه كل شيء في السماوات والأرض ، العالم يفوق العابد منزلةً، كما يفوق القمرُ سائرَ الكواكب نورًا ، العلماء هم خلفاء الأنبياء في هداية الناس، ومن يقتدي بهم ينل خيرًا عظيمًا.  


• خاتمة :

إلى هنا نكون قد أنهينا تحضيرنا الشامل لنص فضل العلم للسنة الثانية متوسط — الجيل الثاني ، لقد استعرضنا الفكرة العامة و الأفكار الأساسية باختصار، وشرحنا المفردات، وأجبنا عن أسئلة ال فهم، واستخلصنا القيم التربوية من الآيات والأحاديث ، تذكروا دائمًا ، العلم نورٌ يمحو ظلام الجهل، وطريقه وعرٌ لكن ثماره حلوة ، استمروا في طلب العلم، فهو سلاحكم لمستقبل مشرق! ، ندعوكم لزيارة تحضير نص أخلاق صديق في موقعنا ، دمتم .

#تحضير_نص_فضل_العلم #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #العلم_والاكتشافات #ص92 #تلخيص_النص

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال