تحضير نص المربي الرحيم للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع عظماء الإنسانية كتاب اللغة العربية ص66
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص المربي الرحيم للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني، تحضير نصوص اللغة العربية السنة الثانية متوسط، مقطع عظماء الإنسانية ص66، تعريف محمد الصالح الصديق، أسئلة فهم نص المربي الرحيم، شرح مفردات النص، تلخيص نص المربي الرحيم، أنتج مشافهة ص66، قيمة النص المستخلصة، تحضيرات اللغة العربية الجيل الثاني.
• مقدمة :
مرحبًا بكم طلاب وطالبات السنة الثانية متوسط في رحلتكم لتحضير نص المربي الرحيم من مقطع عظماء الإنسانية (صفحة 66) في كتاب اللغة العربية للجيل الثاني ، يسعدنا أن نقدم لكم دليلًا شاملاً يجمع كل ما تحتاجونه لفهم هذا النص العميق الذي يُبرز سيرة أعظم المربين في التاريخ ، سواء كنتم تبحثون عن تحضير نص المربي الرحيم بمنهجية واضحة، أو تساؤلات حول أفكاره، أو حتى شرح مفرداته الغنية، فستجدون هنا إجابات دقيقة مبنية على أفضل التحضيرات التعليمية ، لنتعرف معًا على عبقرية الكاتب، ونغوص في دلالات النص، ونستخلص حكمته الخالدة التي تجمع بين الرقة والحكمة ، هيا بنا نبدأ لنضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص المربي الرحيم :
• تعريف الكاتب :
محمد الصالح الصديق (1925–2014) ، أديب ومفكر ومؤرخ جزائري، وُلِد في قرية أبيزار بولاية تيزي وزو ، نشأ في أسرة علمية متدينة (أبوه كان إمامًا لأربعين عامًا)، وتلقى تعليمه في الزوايا الدينية الجزائرية ثم الجامعات العربية ، اشتهر بغزارة إنتاجه الفكري، حيث ألف أكثر من 60 كتابًا في التاريخ والأدب والدين، منها "دروس العظمة" (مصدر هذا النص) ، "الجزائر في التاريخ" ، "أعلام الفكر الإسلامي" ، كُرِّم كمجاهد ثقافي لنضاله ضد الاستعمار الفرنسي عبر الكتابة، وتوفي عام 2014 تاركًا إرثًا يُدرس في المناهج التعليمية .
• الفكرة العامة :
اختر من بين هذه الصياغات :
1. عظمة النبي محمد ﷺ في توازن رقته وحكمته.
2. رسول الله ﷺ بين الرقة والحكمة لقيادة الأمة.
• الأفكار الأساسية :
1. تجلي رقة قلب النبي ﷺ حين وبّخ أمامة بنت العاص لأن بكاء الطفل يؤذيه .
2. تواضعه ﷺ و رفضه ثوبًا فاخرًا لابنته فاطمة .
3. حكمة النبي في حل النزاعات و تصالح الغني والفقير .
• أسئلة الفهم :
1. مَن هو المربي الرحيم؟
- النبي محمد ﷺ .
2. بمَ تميز ﷺ؟
- برقة القلب، العدل، الحكمة، رجاحة العقل .
3. ما العبارة الدالة على رقة قلبه ﷺ؟
- "أي قلب رقيق هذا؟... ألا تعلمين أن بكاءه يؤذيني" .
4. كيف عالج الخلاف بين الغني والفقير؟
- قال للغني: "أتخشى أن يلتصق فقرُه بك؟"، فتنازل الغني عن نصف ماله .
5. ما دلالة رفضه الثوب الفاخر لابنته؟
- رغبته في المساواة بين الناس .
6. كيف وصف الكاتب شخصية النبي ﷺ؟
- "أعلى مثال للإنسان" .
7. ما المغزى من حل النزاع بالحكمة؟
- العدل يُغيّر القلوب .
8. لماذا اختار الكاتب هذه المواقف؟
- لتبيان شمولية عظمة النبي ﷺ .
• شرح المفردات :
- مِغداق ⟸ غزير/كثير .
- يَزْجُرُها ⟸ يوبخها .
- مُهَلْهَلَة ⟸ رقيقة النسج .
- رِجاحة العقل ⟸ حكمة في التفكير .
- الأمجاد ⟸ العظائم .
- لا تَخْتَلِج ⟸ لا تضطرب .
• القيمة المستخلصة :
1.الرحمة ليست ضعفًا، بل هي أقوى دليل على العظمة.
• تلخيص النص :
يُؤنِّب النبي أمامة لأن بكاء الطفل يؤلمه ، و يرفض أن تلبس ابنته ثوبًا فاخرًا كي لا يتعالى قلبها على الفقراء ، كما يُحذر الغني من الفقر ، فيتنازل الغني عن نصف ثروته.
• الخاتمة :
ختامًا، نأمل أن يكون هذا تحضير نص المربي الرحيم للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع عظماء الإنسانية (ص66) قد ساعدكم على استيعاب أبعاد شخصية النبي ﷺ كأعظم مُربٍّ في التاريخ ، تذكّروا أن تحضير نصوص اللغة العربية يُبنى على فهم الأفكار وتحليل القيم، فلا تنسوا تطبيق هذه المنهجية في كل النصوص! شاركونا آراءكم عن هذا التحضير في التعليقات، واطلبوا نصوصًا أخرى لنا نحضرها لكم ، دمتم أوفياء لرسالة العلم، وأبطالًا في فهم اللغة العربية السنة الثانية متوسط!
#تحضير_نص_المربي_الرحيم #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #مقطع_عظماء_الإنسانية #ص66 #اللغة_العربية