تحضير نص ذكريات جدتي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني (مقطع الحياة العائلية) – كتاب اللغة العربية ص 26

تحضير نص ذكريات جدتي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني (مقطع الحياة العائلية) – كتاب اللغة العربية ص 26  

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص ذكريات جدتي، السنة الثانية متوسط الجيل الثاني، مقطع الحياة العائلية، اللغة العربية للسنة الثانية متوسط، أفكار النص، شرح المفردات، أسئلة الفهم، تلخيص النص، أمين الزاوي، القيمة المستخلصة.  

• مقدمة :

أهلاً بكم طلاب وطالبات السنة الثانية متوسط ، نقدم لكم اليوم تحضير نص ذكريات جدتي من مقطع الحياة العائلية في منهج الجيل الثاني لمادة اللغة العربية ، هذا التحضير الشامل سيساعدكم على فهم النص بأسلوب بسيط ومباشر، مع تحليل دقيق لأفكاره الأساسية، وتوضيح معاني المفردات الصعبة، و أسئلة الفهم التي تضمن استيعابكم للخطاب ، سواء كنتم تبحثون عن تحضير نصوص السنة الثانية متوسط ، أو ترغبون في مراجعة سريعة قبل الامتحان، فستجدون هنا كل ما تحتاجونه ، دعونا نبدأ رحلتنا مع هذا النص الجميل الذي يوثق العلاقات الأسرية الدافئة، ويذكرنا بأهمية الجدات في حياتنا لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص ذكريات جدتي :


• تعريف الكاتب :

أمين الزاوي ، كاتب ومفكر جزائري، وُلد في 25 نوفمبر 1956 بمدينة تلمسان ، حصل على درجة الدكتوراه في "صورة المثقف في رواية المغرب العربي"، وعمل أستاذاً للدراسات النقدية في جامعة وهران وجامعة باريس الثامنة ، شغل منصب مدير المكتبة الوطنية الجزائرية، وأصدر عشر روايات باللغتين العربية والفرنسية، منها: "يصحو الحرير" (المصدر الأصلي للنص)، و"الملكة" ، يُعدُّ من أبرز الأصوات الأدبية الجزائرية التي تزاوج بين الثقافات عبر الترجمة، مع تركيز على قضايا الهوية والذاكرة الجمعية.  


• الفكرة العامة :

 ذكريات الكاتب مع أحفاده بفرحة خبز الجدة ، ودعواتهم لها بطول العمر.


• الأفكار الأساسية :

1. العلاقة القوية بين الجدة وأحفادها والفرح المشترك بينهما. 

2. إبراز عادات الأسرة الجزائرية، مثل تقسيم الخبز وإكرام الضيف.

3. سعادة الأحفاد بخبز الجدة ودعاؤهم لها بالمغايرة لطلبها. 

4. الدعوة لتقوية الروابط الأسرية والحفاظ على التقاليد.


• أسئلة الفهم :

1. ما أكثر شيء أثار إعجاب الأطفال في بيت الجدة؟

    - خبز الفرن المدهون بالزيت.

2. كيف كانت تبدو الجدة أثناء تقسيم الخبز؟

    - بشوشة وضاحكة.

3. ماذا طلبت الجدة من أحفادها بعد توزيع الخبز؟

    - الدعاء لها بلقاء ربها يوم الجمعة أو في رمضان.

4. لماذا دعا الأحفاد لها بطول العمر (عكس طلبها)؟

    - ليواصلوا أكل خبزها اللذيذ.

5. ما العادات الجزائرية التي كشفها النص؟ 

    - ترك قطعة خبز للضيف، واعتبار سقوط الطعام "بركة".

6. ما طبيعة العلاقة بين الجدة والأحفاد؟

    - علاقة أمومة حانية.

7. ما المقصود بـ "الحوش" في النص؟

    - حديقة المنزل.

8. كيف كانت الجدة تقسم الخبز؟

    - بحصة أكبر للذكور، وقطعة إضافية للقادم.


• شرح المفردات :

- بشوشة ⟸ ضاحكة ومبتسمة.

- الحوش ⟸ فناء أو حديقة المنزل.

- منهمكة ⟸ منشغلة بعمل.

- المعقوفة ⟸ ملتوية. 


• القيمة المستخلصة :

1. الجدة تحكي قصص الماضي كي لا يُختطف المستقبل.

2. "الخبز المقسوم على مائدة الجدة... هو أول درس في العدالة" — جان جينيه.  


• تلخيص النص : 

يستحضر الكاتب ذكرياته مع إخوته و ابناء خالاته في بيت جدتهم، حيث كانوا يلعبون في الحوش بينما تعدُّ الجدة خبز الفرن ، بعد خبزه، توزعه بحصص متساوية مع تفضيل الذكور، وتترك قطعة للضيف ، تطلب منهم الدعاء لها بلقاء ربها في يوم جمعة أو رمضان، لكنهم يدعون لها بطول العمر ليستمروا في أكل خبزها.


• الخاتمة :

إلى هنا نكون قد أنهينا تحضير نص ذكريات جدتي لمادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ، حيث استعرضنا تعريف الكاتب أمين الزاوي ، والفكرة العامة، والأفكار الأساسية، مع شرح دقيق للمفردات وأسئلة الفهم ، هذا التحضير يُعد دليلاً شاملاً لاستيعاب النص والاستعداد للاختبارات ، شاركونا في التعليقات : ما الذكرى الأجمل التي تربطكم بجدتكم؟ 😊  

#تحضير_نصوص_2متوسط #اللغة_العربية_الجيل_الثاني #ذكريات_جدتي #مقطع_الحياة_العائلية #أمين_الزاوي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال