تحضير نص حقل تغزران للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع الطبيعة (كتاب اللغة العربية ص 131)

تحضير نص حقل تغزران للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع الطبيعة (كتاب اللغة العربية ص 131)

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص حقل تغزران، السنة الثانية متوسط الجيل الثاني، تحضير نصوص اللغة العربية، أفكار نص حقل تغزران، شرح مفردات حقل تغزران، تلخيص نص حقل تغزران، مولود فرعون، المغزى العام لنص حقل تغزران، أسئلة فهم النص، القيمة التربوية للنص.  

• مقدمة :

مرحبًا بكم طلاب السنة الثانية متوسط في رحلتنا لتحضير نص حقل تغزران من مقطع الطبيعة ، وفق منهج الجيل الثاني ، هذا التحضير الشامل يُعد دليلكم لفهم كل تفاصيل النص بدقة، من خلال تحليل الفكرة العامة و الأفكار الأساسية ، وشرح المفردات الصعبة ، والإجابة على أسئلة الفهم ، واستخلاص القيم التربوية ، سنتعمق سويًا في جماليات وصف الكاتب للطبيعة، وعلاقة الإنسان بالأرض، مستندين إلى منهجية واضحة تتناسب مع متطلباتكم الدراسية ، سواء كنتم تبحثون عن تحضير نص حقل تغزران للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني ، أو تلخيص مختصر، فستجدون هنا كل ما تحتاجونه ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص حقل تغزران :


• تعريف الكاتب :

مولود فرعون (1913–1962) ، وُلد في قرية تيزي حبيل بولاية تيزي وزو الجزائرية، وهو أديب ومفكر جزائري كتب أعماله باللغة الفرنسية ، عُرف بدفاعه عن الهوية الأمازيغية وقضايا الفلاحين ضد الاستعمار الفرنسي ، من أبرز مؤلفاته "ابن الفقير" (رواية توثّق معاناة الريف الجزائري)، و "الدروب الوعرة" (تحليل لواقع المجتمع الجزائري)، و"الأيام" (يوميات ثورية) ، اغت.يل عام 1962 بسبب مواقفه السياسية، ويُعتبر رمزًا للأدب المقاوم.


• الفكرة العامة :

كرم حقل تغزران وافرٌ لمن يخدمه ويُخلص له.


• الأفكار الأساسية :

1. جمال حقل تغزران المُبعث بالحرث والنشاط الزراعي.

2. رعاية الأشجار المثمرة (كالبرتقال والتين) لضمان إنتاج أوفر.

3. مكافأة الأرض من يُحبها و نبذها للمُتطفلين.


• أسئلة الفهم :

1. ما مظاهر جمال حقل تغزران بعد الحرث؟ 

   - تغيّر لون التربة إلى اللون البُني الزاهي، وظهور جدول مائي محاط بنبات الصبار، وتشابك أغصان الأشجار المزهرة .  

2. ماذا لاحظ الكاتب على أشجار البرتقال؟

   - جذورها الضاربة في الأعماق، وأغصانها المتشابكة، ورائحة أزهارها العبقة التي تملأ المكان .  

3. كيف بُعثت الحياة في الحقل؟

   - بنشاط الفلاحين في حرث الأرض وتقليم الأشجار.

4. بمَ برع الكاتب في وصف الطبيعة؟ 

   - بدقة ملاحظته للتفاصيل كبراعم الأزهار وألوان الثمار.

5. ما "السر" الذي اكتشفه في النهاية؟ 

   - أن الأرض تكافئ من يخدمها وتنبذ المتطفل.

6. استخرج مقطعًا توجيهيًا من النص.

   - "الأرض تحب من يحبها... وترفض من يستغلها دون إخلاص" .  

7. ما دور الجدول في الحقل؟

   - يُشكل ممرًا لري المزروعات ويُحيط به الصبار لحمايته .  

8. كيف عبّر النص عن تعلق الفلاح بأرضه؟

   - بوصف حركتهم الدؤوبة في العناية بالأشجار وحرث التربة، إيمانًا بأن الأرض "ترعاهم كما يرعونها" .  


• شرح المفردات :

الصبار ⟸ نبات صحراوي ذو أوراق شوكية .  

الجدول ⟸ قناة صغيرة لحمل مياه الري .  

يخترقها ⟸ يمر عبرها ويشق طريقه .  

التقليم ⟸ قطع الفروع الزائدة لتحفيز النمو .  

عبقها ⟸ انتشار رائحتها الطيبة .  


• القيمة المستخلصة :

1. "الزراعة هي الانتظار بكرامة" — ألبير كامو

2. "الفلاح يكتب قصيدته على الأرض بمحراثه" — نزار قباني


• تلخيص النص :

يرصد الكاتب تحوّل حقل تغزران في موسم الحرث، حيث تكتسي الأرض حُلّة خضراء، ويُحيط بها جدول ماء وصبار ، و دور الفلاحين في تقليم أشجار البرتقال والتين لتحسين إنتاجها، وتشابك أغصانها المزهرة ، كما أن الأرض تكافئ من يخدمها بالخير الوفير، وتنبذ من يُهملها.


• الخاتمة :

طلاب السنة الثانية متوسط، تذكّروا أن تحضير نص حقل تغزران يُعد نافذة لفهم العلاقة بين الإنسان والطبيعة في منهج الجيل الثاني ، استفيدوا من هذا التحضير الشامل لاجتياز امتحاناتكم، وشاركونا آراءكم حول الدروس المستقبلية! دمتم متألقين في رحلتكم مع اللغة العربية للسنة الثانية متوسط.

#تحضير_نص_حقل_تغزران #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #مولود_فرعون

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال