تحضير نص وللحرية الحمراء باب للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – مقطع حب الوطن – كتاب اللغة العربية ص 38

تحضير نص وللحرية الحمراء باب للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – مقطع حب الوطن – كتاب اللغة العربية ص 38

• الكلمات المفتاحية : 

تحضير نصوص اللغة العربية، السنة الأولى متوسط، الجيل الثاني، مقطع حب الوطن، شرح المفردات، أسئلة الفهم، تلخيص النص، أحمد شوقي.

• مقدمة :

مرحباً بكم طلاب وطالبات السنة الأولى متوسط في رحلتنا لتحضير نص وللحرية الحمراء باب للشاعر الكبير أحمد شوقي، أحد رواد الشعر العربي الحديث ، يُعد هذا النص جزءاً من مقطع حب الوطن في منهج اللغة العربية للجيل الثاني، وهو فرصة لاستكشاف قيم التضحية والكفاح من أجل الحرية، التي تلامس واقعنا التاريخي والمعاصر ، سنتعرف معاً على السياق التاريخي للقصيدة، الأفكار الأساسية التي حملتها، وأساليبها البلاغية المميزة ، سواء كنتم تبحثون عن تحضير نص وللحرية الحمراء باب أو شرح مفردات النص ، ستجدون هنا دليلاً شاملاً يلبي احتياجاتكم الدراسية بلهجة أكاديمية واضحة، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص وللحرية الحمراء باب :


• تعريف الكاتب :

أحمد شوقي (1868–1932) ، شاعر مصري وُلد في القاهرة لأسرة مختلطة الأصول (كردية وتركية ويونانية)، واشتهر بلقب "أمير الشعراء" بعد تتويجه عام 1927 ، تلقى تعليمه في مصر وفرنسا، حيث درس الحقوق والترجمة، ما أثرى تجربته الأدبية ، تميز شعره بالوطنية والدعوة إلى التحرر من الاستعمار، كما برع في الشعر المسرحي، حيث كتب مسرحيات مثل "مصرع كليوباترا" ، كتب قصيدة "وللحرية الحمراء باب" رداً على تدمير الفرنسيين لدمشق عام 1925، داعياً السوريين إلى المقاومة.  


• الفكرة العامة :

حث الشاعر السوريين على الصبر والكفاح لتحرير الأرض من الاحتلال.  


• الأفكار الأساسية :

1. تحذير السوريين من خداع السياسة الاستعمارية .  

2. التأكيد على وحدة العرب رغم التباين الجغرافي .  

3. التضحية بالنفس سبيل لتحرير الأوطان .  

4. الثورة المسلحة طريق لا بد منه لتحقيق الحرية .  


• أسئلة الفهم :

1. من الشعب الذي خاطبه الشاعر؟

   - الشعب السوري.  

2. ما الأمر الذي طلبه منهم؟

   - التخلي عن الأماني الزائفة والقتال.  

3. كيف يستعيد الشعب حريته حسب النص؟

   - بالتضحية وإراقة الدماء.  

4. ما رأي الشاعر في السياسة؟

   - يراها خداعاً يستغل الشعب.  

5. لماذا نصح الشاعر السوريين رغم أنه مصري؟ 

   - لوحدة اللغة والمصير العربي.  

6. ما معنى "وللحرية الحمراء باب"؟

   - الحرية تُكتسب بالدم.  

7. ما دور الشهيد حسب القصيدة؟

   - يضمن حياة الأجيال القادمة.  

8. ما الصورة البلاغية في تشبيه الجزائر بالرخام؟

   - التشبيه بالبياض والنقاء.  


• شرح المفردات :  

- تغرّوا ⟸ تنخدعوا.  

- مضرّجة ⟸ ملطخة بالدماء.  

- عتق ⟸ تحرير.  

- يُدني ⟸ يقرب.  

- الأسرى ⟸ سجناء الحرب.  


• القيمة المستخلصة :

1. "الحرية لا تُوهب.. تُنتزع" – فرانز فانون.  

2. "الشعب الذي لا يدافع عن حريته يستحق العبودية" – توماس جيفرسون.    


• تلخيص النص :

يدعو الشاعر السوريين إلى مقاومة الاستعمار الفرنسي، محذراً من خداع السياسة التي تلهيهم عن التحرير ، يؤكد أن وحدة العرب عبر اللغة والدين تُلزمهم بالتضحية، وأن الحرية لا تُنال إلا بثورة دامية ، يُصور الدم كباب للحرية، ويشيد بالشهداء الذين يضمنون مستقبلاً حراً للأجيال.  


• الخاتمة :

أصدقائي الطلاب، لقد استعرضنا معاً تحضير نص وللحرية الحمراء باب بأسلوب مبسط وشامل، مع التركيز على الكلمات المفتاحية مثل تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط و شرح مفردات النص ، تذكروا أن فهم مثل هذه النصوص يعزز وعيكم بتاريخ أمتنا وقيم التضحية ، شاركونا آراءكم حول التحضير في التعليقات، واستعدوا لامتحاناتكم بثقة ، دمتم أوفياء لوطنكم، واعلموا أن الحرية شمس تشرق بجهودكم.  

#تحضير_نص_وللحرية_الحمراء_باب  #السنة_الأولى_متوسط_الجيل_الثاني  #مذكرات_اللغة_العربية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال