تحضير نص كم أحب الموسيقى للسنة الثالثة ابتدائي في اللغة العربية ص 95 تحضير نص كم أحب الموسيقى للسنة الثالثة ابتدائي تحضير نص كم أحب الموسيقى للسنة 3 ابتدائي الجيل الثاني تحضير نص فهم المكتوب كم أحب الموسيقى للسنة الثالثة تحضير نص كم أحب الموسيقى ص 95 تحضير نص كم أحب الموسيقى صفحة 95 تحضير نص كم أحب الموسيقى (شرح المفردات، أفكار، أسئلة الفهم) للسنة 3 تحضير نص كم أحب الموسيقى كتاب اللغة العربية ص 95
2. حوار الصديقتين حول عظمة الموسيقيين مثل بيتهوفن وموزار رغم الصعاب.
3. دور الموسيقيين العرب كزرياب في إثراء الموسيقى العالمية ونشرها.
4. حماس الفتاتين لبدء رحلتهما في تعلم فن الموسيقى في المعهد.
- عبقرياً ⟸ شديد الذكاء والنبوغ.
- موهوباً ⟸ يمتلك قدرة مميزة وموهبة فطرية.
- قيمة ⟸ ذات أهمية وفائدة كبيرة.
- الترانيم ⟸ الأناشيد والأغاني الصغيرة ذات اللحن الجميل.
- السيمفونيات ⟸ مقطوعات موسيقية كبيرة تتألف من أصوات وآلات متنوعة.
- أهوى ⟸ أحب بشدة.
- التفوق ⟸ النجاح / التألق.
- تتجاذبان أطراف الحديث ⟸ تتبادلان الكلام / تتحاوران.
2. الموسيقى تعبر عما لا يمكن قوله وما يستحيل السكوت عنه.
3. الموسيقى هي فن التفكير بالأصوات.
#تحضير_نص_كم_أحب_الموسيقى #السنة_الثالثة_ابتدائي #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #فهم_المكتوب #دروس_ابتدائي #شرح_نصوص_ابتدائي #صفحة_95
• مقدمة :
أهلاً بكم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في رحاب اللغة العربية ، اليوم، سنكتشف معًا عالمًا ساحرًا من خلال تحضير نص كم أحب الموسيقى للسنة الثالثة ابتدائي ، سنتعلم كيف أن الأنغام والألحان ليست مجرد أصوات، بل هي لغة تعبر عن مشاعرنا وتاريخنا ، هل أنتم مستعدون للغوص في صفحات كتاب اللغة العربية صفحة 95 واستكشاف هذا الفن الجميل؟ ، هيا بنا نبدأ درسنا الممتع ونستمع إلى قصة وفاء وسناء مع الموسيقى ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص كم احب الموسيقى :
• الفكرة العامة :
الموسيقى فن راقٍ يغذي الروح ويهذب الذوق و يربطنا بثقافات العالم وتراث الأجداد.• الأفكار الأساسية :
1. استمتاع وفاء وسناء بمعزوفة بيتهوفن وشغفهما الكبير بعالم الموسيقى.2. حوار الصديقتين حول عظمة الموسيقيين مثل بيتهوفن وموزار رغم الصعاب.
3. دور الموسيقيين العرب كزرياب في إثراء الموسيقى العالمية ونشرها.
4. حماس الفتاتين لبدء رحلتهما في تعلم فن الموسيقى في المعهد.
• أسئلة الفهم :
1. سمِّ الشخصيات المذكورة في النص؟
الشخصيات المذكورة في النص هي: وفاء، سناء، وأستاذ الموسيقى.
2. عن أي فن من الفنون يتحدث النص؟
يتحدث النص بشكل أساسي عن فن الموسيقى الجميل.
3. إلى أين ذهبت الفتاتان؟ وماذا كانتا تفعلان هناك؟
ذهبت الفتاتان إلى المعهد الوطني للفنون بهدف تعلم العزف والموسيقى.
4. سناء فتاة مختلفة، فيمَ يكمن هذا الاختلاف؟ استخرج من النص ما يدل على ذلك.
اختلاف سناء يكمن في كونها من ذوي الاحتياجات الخاصة، والدليل على ذلك قولها: "فهي تجعلني أجري وأقفز وأسبح في الفضاء رغم إعاقتي".
5. ما هي المقطوعة الموسيقية التي كانت تُعزف في القاعة؟
المقطوعة التي كانت تُعزف هي إحدى معزوفات الموسيقار العالمي بيتهوفن.
6. من هو الموسيقار الذي ألف أعظم السيمفونيات رغم أنه كان أصم؟
الموسيقار العظيم الذي ألف أروع السيمفونيات رغم فقده لحاسة السمع هو بيتهوفن.
7. بمن شبه الأستاذ وفاء؟ ولماذا؟
شبه الأستاذ وفاء بالموسيقار النمساوي موزار، لأنها كانت موهوبة وتهوى العزف على البيانو منذ صغرها مثله.
8. من هو الموسيقي الذي نقل آلة العود إلى أوروبا وماذا فعل أيضاً؟
2. عن أي فن من الفنون يتحدث النص؟
يتحدث النص بشكل أساسي عن فن الموسيقى الجميل.
3. إلى أين ذهبت الفتاتان؟ وماذا كانتا تفعلان هناك؟
ذهبت الفتاتان إلى المعهد الوطني للفنون بهدف تعلم العزف والموسيقى.
4. سناء فتاة مختلفة، فيمَ يكمن هذا الاختلاف؟ استخرج من النص ما يدل على ذلك.
اختلاف سناء يكمن في كونها من ذوي الاحتياجات الخاصة، والدليل على ذلك قولها: "فهي تجعلني أجري وأقفز وأسبح في الفضاء رغم إعاقتي".
5. ما هي المقطوعة الموسيقية التي كانت تُعزف في القاعة؟
المقطوعة التي كانت تُعزف هي إحدى معزوفات الموسيقار العالمي بيتهوفن.
6. من هو الموسيقار الذي ألف أعظم السيمفونيات رغم أنه كان أصم؟
الموسيقار العظيم الذي ألف أروع السيمفونيات رغم فقده لحاسة السمع هو بيتهوفن.
7. بمن شبه الأستاذ وفاء؟ ولماذا؟
شبه الأستاذ وفاء بالموسيقار النمساوي موزار، لأنها كانت موهوبة وتهوى العزف على البيانو منذ صغرها مثله.
8. من هو الموسيقي الذي نقل آلة العود إلى أوروبا وماذا فعل أيضاً؟
الموسيقي الذي نقل آلة العود إلى كل أنحاء أوروبا هو زرياب، وهو أيضاً من وضع القواعد الأساسية للموسيقى الأندلسية.
9. اذكر بعض الآلات الموسيقية العربية التي انتقلت إلى الغرب.
من الآلات العربية التي انتقلت إلى الغرب نجد الربابة، القيثارة، والطبل.
9. اذكر بعض الآلات الموسيقية العربية التي انتقلت إلى الغرب.
من الآلات العربية التي انتقلت إلى الغرب نجد الربابة، القيثارة، والطبل.
• شرح المفردات :
- أصمّ ⟸ لا يسمع.- عبقرياً ⟸ شديد الذكاء والنبوغ.
- موهوباً ⟸ يمتلك قدرة مميزة وموهبة فطرية.
- قيمة ⟸ ذات أهمية وفائدة كبيرة.
- الترانيم ⟸ الأناشيد والأغاني الصغيرة ذات اللحن الجميل.
- السيمفونيات ⟸ مقطوعات موسيقية كبيرة تتألف من أصوات وآلات متنوعة.
- أهوى ⟸ أحب بشدة.
- التفوق ⟸ النجاح / التألق.
- تتجاذبان أطراف الحديث ⟸ تتبادلان الكلام / تتحاوران.
• قيم مستخلصة :
1. حيثما فشلت الكلمات، تبدأ الموسيقى.2. الموسيقى تعبر عما لا يمكن قوله وما يستحيل السكوت عنه.
3. الموسيقى هي فن التفكير بالأصوات.
• تلخيص النص :
جلست الصديقتان وفاء وسناء في قاعة المعهد الوطني للفنون، تستمعان بشغف إلى معزوفة رائعة للموسيقار بيتهوفن ، عبرت سناء عن حبها للموسيقى التي تمنحها شعوراً بالحرية رغم إعاقتها، بينما أظهرت وفاء معرفتها بالمقامات الموسيقية السبعة ، دار بينهما حديث ملهم عن عظمة بيتهوفن الذي أبدع أعظم السيمفونيات وهو أصم، وعن عبقرية موزار الذي كان موهوباً منذ طفولته ، ثم تطرقتا إلى الدور الكبير للموسيقيين العرب مثل زرياب، الذي لم يكتفِ بوضع قواعد الموسيقى الأندلسية، بل نشر آلة العود في أوروبا كلها، وساهم في نقل آلات أخرى كالربابة والقيثارة ، ومع كل معلومة جديدة، كان شوق الفتاتين يزداد لبدء رحلتهما في تعلم هذا الفن العظيم.• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
في الختام، نأمل أن يكون تحضير نص كم أحب الموسيقى للسنة الثالثة ابتدائي قد أضاف لكم معرفة ومتعة ، لقد استعرضنا معًا الفكرة العامة و الأفكار الأساسية ، وأجبنا عن أسئلة الفهم، وشرحنا المفردات الصعبة ، تذكروا دائمًا أن تحضير نص كم أحب الموسيقى ص 95 ليس مجرد درس، بل هو دعوة لاكتشاف جمال الفنون وأهميتها في حياتنا ، استمروا في البحث والتعلم، فالعِلم الموسيقي ، يفتح أمامكم آفاقًا لا حدود لها ، شكرا لكم .#تحضير_نص_كم_أحب_الموسيقى #السنة_الثالثة_ابتدائي #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #فهم_المكتوب #دروس_ابتدائي #شرح_نصوص_ابتدائي #صفحة_95
التسميات
الثالثة إبتدائي