تحضير نص انا واليراع للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني – مقطع العلم والاكتشافات العلمية – كتاب اللغة العربية ص98
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص أنا واليراع، السنة الأولى متوسط الجيل الثاني، اللغة العربية، الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، شرح المفردات، أسئلة الفهم، القيمة التربوية، تلخيص النص، مقطع العلم والاكتشافات العلمية، تحضير نصوص اللغة العربية.
• مقدمة :
مرحباً بكم طلاب السنة الأولى متوسط في رحلتنا لتحضير نص أنا واليراع من مادة اللغة العربية للجيل الثاني ، يُعتبر هذا النص جزءاً من مقطع العلم والاكتشافات العلمية ، وهو يُبرز دور القلم كأداةٍ علمية وأدبية عبر العصور ، ستجدون هنا تحليلاً شاملاً للنص يشمل الفكرة العامة ، الأفكار الأساسية ، أسئلة الفهم ، و شرح المفردات ، بالإضافة إلى اقتباسات مُلهمة عن قيمة القلم في الثقافة العربية ، يُعد هذا التحضير دليلاً مثالياً لفهم النص الأدبي بطريقة سهلة، حيث نستعرض العلاقة الوطيدة بين الشاعر وقلمه، وكيف يُجسد القلم صديقاً وفياً ومعيناً في الأوقات الصعبة ، سواء كنتم تبحثون عن تحضير نص أنا واليراع للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني أو ترغبون في تعميق فهمكم للغة العربية ، فستجدون هنا كل ما تحتاجونه ، دعونا نبدأ رحلتنا مع هذا النص الرائع! لنضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص انا واليراع :
• تعريف الكاتب :
أحمد الطيب معاش ، كاتب جزائري معاصر ، وُلد في مدينة الجزائر العاصمة، واشتهر بأعماله الشعرية التي تجمع بين العمق الفكري والبلاغة اللغوية ، يُعتبر من رواد الأدب الجزائري الحديث، حيث ترك بصمةً في المشهد الثقافي من خلال قصائده التي تعكس الهوية العربية وتتناول مواضيع مثل الحرية ، العلم ، و الإرث الثقافي ، من أبرز أعماله "أجنحة الحرية" و"صرخة في واد الصمت".
• الفكرة العامة :
إشادة الشاعر بمناقب قلمه وفضله في حياته وأعماله .
• الأفكار الأساسية :
1. حب الشاعر لقلمه واستعداده للتضحية من أجله .
2. القلم مؤنس الشاعر في أوجاعه ومخففٌ لمعاناته .
3. القلم شريكٌ في مواجهة التحديات وملاذٌ آمن .
• أسئلة الفهم :
1. بم يتغنى الشاعر في قصيدته؟
- يتغنى بفضائل قلمه ودوره في حياته .
2. ما شعور الشاعر تجاه قلمه؟
- هوى وشغفٌ لا ينتهي .
3. ما التضحيات التي قدمها الشاعر لقلمه؟
- التضحية بنفسه ودمه .
4. كيف رد القلم على إجحاف الناس؟
- تدفق كالنبع في الكرم .
5. متى بدأ شغف الشاعر بالقلم؟
- منذ سهراته الطويلة وألمه .
6. ما الذي شاركه الشاعر مع قلمه في المنفى؟
- السقم (المرض) .
7. لماذا لا يستطيع الشاعر مفارقة قلمه؟
- لأن التنكر له ليس من شيمته .
8. ما الميزة الجديدة للقلم في البيت الأخير؟
- ملاذٌ يحتمي به الشاعر في غربته .
• شرح المفردات :
- أبدّد ⟸ أفرق أو أشتت .
- مضطرم ⟸ غضب أو جوع .
- سهادي ⟸ ذهاب النوم .
- لظى ⟸ نار شديدة ، احد دركات جهنم .
- شيمي ⟸ طباع وعادات .
- معترك ⟸ مكان الازدحام .
- حسبي ⟸ يكفيني .
- يتأفف ⟸ يقول "أف" تضجراً.
• القيمة المستخلصة :
1. يقول ابن المقفع : "القلم لسان العقل، وترجمان الأفكار".
2. "القلم أحد اللسانين، وأطولُهما أثراً" _ الجاحظ.
3. "القلم جندي صامت يبني الحضارات"_ ابن خلدون
4. "القلم ذاك الصغير حجمه، العظيم فضله"_ أحمد الطيب معاش
• تلخيص النص :
يعبر الشاعر عن علاقته الوثيقة بقلمه، الذي أصبح صديقاً لا يفارقه ، يشيد بفضائله في تخفيف آلامه ومرافقته في الأوقات الصعبة ، و استعداد الشاعر للتضحية من أجل قلمه، الذي لم يتأفف من طلباته ، و يؤكد الشاعر أن القلم ملاذه الآمن وشريكه في مواجهة تحديات الحياة.
• الخاتمة :
إلى هنا نكون قد أنهينا تحضير نص أنا واليراع للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني ، نأمل أن يكون هذا الشرح قد ساعدكم على فهم النص بشكلٍ أعمق، واستخلاص القيم التربوية المرتبطة بدور القلم في حياتنا ، تذكروا أن اللغة العربية مليئة بالكنوز الأدبية التي تستحق الاكتشاف ، شاركونا آراءكم حول هذا التحضير في التعليقات، ولا تنسوا مشاركته مع زملائكم لتعم الفائدة ، دمتم متميزين في رحلتكم التعليمية!
#تحضير_نص_أنا_واليراع #السنة_الأولى_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #العلم_والاكتشافات_العلمية