تحضير نص حقل تغزران للسنة الثانية متوسط _ الجيل الثاني

• الكلمات المفتاحية :

 تحضير نص حقل تغزران، نصوص اللغة العربية سنة ثانية متوسط، شرح مفردات النص، أسئلة الفهم، مولود فرعون، القيم المستخلصة، المقطع التعليمي الطبيعة، الكتاب المدرسي الجيل الثاني، أفكار أساسية، خاتمة تحضير.  

• مقدمة :

مرحباً بكم، تلاميذ السنة الثانية متوسط، في رحلة استكشافية لتحضير نص حقل تغزران من مقطع الطبيعة (ص131) للكاتب الجزائري مولود فرعون ، وفق منهج الجيل الثاني ، سنتعرف اليوم على جماليات الطبيعة في قرية تغزران، ونتعمق في أسرار الأرض التي تبوح بها لمن يهتم بها ، هذا التحضير الشامل يقدم لكم أسئلة فهم مُعادة الصياغة ، شرحاً مُبسطاً للمفردات ، وأقوالاً حِكْمية تُلهم العقل، كل ذلك مع مراعاة تحسين محركات البحث (SEO) لضمان وصولكم للمعلومات بسهولة ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص : حقل تغزران


• التعريف بالكاتب :

مولود فرعون (1913–1962) ، أديب جزائري وُلِد في قرية تيزي وزو، كتب باللغة الفرنسية ليعبر عن قضايا المجتمع الجزائري وقيمه الإنسانية ، من أشهر أعماله رواية "ابن الفقير" التي تُجسد معاناة الفلاحين، و "الدروب الوعرة" التي تناقش الصراع بين التقاليد والحداثة ، يُعتبر فرعون صوتاً أدبياً بارزاً في الأدب المغاربي ، حيث مزج بين الواقعية والرمزية لرسم صورة حية عن حياة الريف الجزائري . 


• الفكرة العامة :

• إظهار الكاتب أن الأرض تمنح جمالها وخيراتها لمن يحبها ويعتني بها.


• الأفكار الأساسية :

1. تجدد جمال الحقل مع الحرث بتغير لون الأرض وظهور الجداول المائية وسط كثافة الصبار.  

2. العناية بالأشجار المثمرة كالبرتقال والتين لتحسين جودة المحاصيل.  

3. منح الأرض خيراتها لمن يخدمها بصدق، وتنبذ من يستغلها دون إخلاص .  


• أسئلة الفهم :

1. ما التغييرات التي تطرأ على حقل تغزران أثناء الحرث؟

   - يتغير لون الأرض ليصبح أكثر بهاءً، ويظهر جدول مائي محاط بنبات الصبار القوي .  

2. كيف وصف الكاتب أشجار البرتقال؟

   - أغصانها متشابكة، وجذورها عميقة، وأزهارها تعبق برائحة زكية تملأ المكان .  

3. ما دلالة عبارة "بعثت الحياة في الحقل"؟

   - نشاط الفلاحين في حرث الأرض وتهيئة الأشجار، مما يعكس تعلقهم بأرضهم .  

4. كيف أظهر الكاتب دقة الملاحظة في وصف الطبيعة؟

   - عبر التركيز على تفاصيل صغيرة كبراعم الأزهار وألوان الثمار، وكأنه يرى ما تحت القشور .  

5. ما السر الذي توصل إليه الكاتب؟

   - الأرض تكافئ المُجتهد وتنبذ المُهمل، وهو رأي يؤكده واقع العلاقة بين الفلاح وأرضه .  

6. ما المقطع التوجيهي في النص؟

   - "للطبيعة أسرار تحتفظ بها... تصبح مقصد الإنسان بكل جوارحه" .  

7. كيف يُعبِّر النص عن دور الفلاح؟

   - الفلاح فنان يصنع الجمال بعمله، دون حديثٍ عن الفن .  

8. ما تأثير الطبيعة على النفس حسب النص؟

   - تمنح متعة بصرية وفكرية، كالاستمتاع بمناظر الحقول وألحان الطيور .  

9. ما الفرق بين الحقل في الربيع والشتاء؟

   - الربيع : إحياء الأرض وإنتاج الخيرات 

   - الشتاء : سكون الطبيعة وانتظار التجدد .  

10. هل توافق على رأي الكاتب في سر الأرض؟

    - نعم، فالعطاء نتاج الجهد، والطبيعة مرآة للإنسان.


• شرح المفردات :

- يخترقها ⟸ يعبرها (كالجداول التي تشق الأرض).  

- الصبار ⟸ نبات صحراوي ذو أوراق شوكية .  

- الأجمة ⟸ أشجار متشابكة وكثيفة .  

- زَبَرَ ⟸ قَصَّ الأغصان لتهذيب الأشجار .  

- مدهامة ⟸ لون أخضر داكن يدل على الخصوبة .  

- هشاشة ⟸ ضعف أو رقة في التركيب .  


• القيمة المستخلصة :

1. يقول أحمد شوقي : "تلك الطبيعة قِفْ بنا يا ساري... حتى أُريكَ بديعَ صنعِ الباري".   

2. يقول جون موير : "حين نحمي الأرض، نحمي أنفسنا من الزوال".  


• الخاتمة :

إلى هنا نصل لنهاية تحضيرنا الشامل لنص حقل تغزران المقرّر على تلاميذ السنة الثانية متوسط ، نكون قد غطينا كل النقاط المطلوبة في الكتاب المدرسي ، نسعى دائمًا لتحضيرات تلامس احتياجاتكم الدراسية دون تعقيد، لأنّنا نؤمن بأنّ التلميذ الواعي هو من يُحلّق نحو النجاح بلا تعب!🌟 شاركونا رأيكم في التعليقات أدناه 👇 للمساهمة في تطوير الموقع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال