تحضير نص الوطن الحبيب للسنة الثانية متوسط

• مقدمة :

مرحبًا بكم تلاميذنا الأعزاء، نقدم لكم تحضير نصوص السنة الثانية متوسط، وفق المنهاج الدراسي المقرر، بطريقة مبسطة وشاملة ، يهدف هذا التحضير إلى تسهيل فهم النصوص وتحليلها من خلال شرح المفردات، استخراج الأفكار الأساسية، والإجابة عن الأسئلة المطروحة، ونضع بين أيديكم الآن:

• تحضير نص الوطن الحبيب :

• عبارات البحث :

تحضير نص الوطن الحبيب للسنه الثانية متوسط

تحضير نص الوطن الحبيب افهم واناقش

تحضير نص الوطن الحبيب السنة الثانية متوسط الفصل الاول

تحضير نص الوطن الحبيب للسنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية

تحضير نص الوطن الحبيب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

تحضير نص الوطن الحبيب مع اتذوق نصي

تحضير نص الوطن الحبيب الصفحه 42 السنه الثانية متوسط

تحضير نص الوطن الحبيب للسنة الثانية متوسط الفصل الاول

تحضير نص الوطن الحبيب 2 متوسط

تحضير نص الوطن الحبيب للسنة الثانية متوسطة

تحضير نص الوطن الحبيب للسنة ثانية متوسط

تحضير نص الوطن الحبيب سنة ثانية متوسط

تحضير نص الوطن الحبيب للسنة 2 متوسط





• التعريف بالكاتب :

محمد العيد آل خليفة (28 أوت 1904 – 31 جويلية 1979)، شاعر جزائري وُلد في عين البيضاء بولاية أم البواقي، وسط أسرة دينية محافظة ، كان من أبرز أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ تأسيسها، واستخدم شعره للدفاع عن قضايا الأمة والتعبير عن آمالها وآلامها ، بعد استقلال الجزائر، اعتزل الحياة العامة، متفرغًا للعبادة والتأليف ، من أبرز أعماله أنشودة الوليد، رواية بلال بن رباح (مسرحية شعرية)، وديوان شعري يخلد مواقفه الوطنية والإنسانية.


• الفكرة العامة :

• مكانة الجزائر في قلب الشاعر، ورؤيته لدورها المستقبلي المشرق.

• حب الشاعر لوطنه وإصراره على محاربة الجهل لتحقيق نهضة الوطن.


• الأفكار الأساسية :

1. استعداد الشاعر للتضحية بروحه وكل ما يملك لأجل وطنه.

2. تصوير الشاعر لمآسي الشعب الجزائري في عهد الاستعمار.

3. إيمان الشاعر بأن التعليم والعلم هما السبيل الوحيد لإنهاء الجهل وبناء مستقبل أفضل.

4. تفاؤل الشاعر بزوال المصائب عن وطنه وعودة العزّ والازدهار.


• أفهم النص :

1. ما نوع المشاعر التي يحملها الشاعر تجاه وطنه؟

يحمل الشاعر مشاعر الحب العميق والتقدير الكبير لوطنه.

2. ما هي معاناة وطنه التي أشار إليها الشاعر؟

عانى وطنه من الظلم والجهل والبؤس الذي خلفه الاستعمار.

3. كيف واجه الشاعر هذه المعاناة؟

دعا إلى بناء المدارس ونشر العلم كوسيلة لمحاربة الجهل.

4. ماذا قصد الشاعر بقوله: "له روحي وما ملكت يداي

عبّر بذلك عن استعداده للتضحية بكل شيء، حتى روحه، في سبيل الوطن.

5. ما الذي طلبه الشاعر من الجزائر؟

طلب منها أن تستعيد أمجادها القديمة وتعيد للناس عهدًا مليئًا بالعزة والكرامة.

6. كيف عبر الشاعر عن أمله في مستقبل الجزائر؟

أشار إلى أن الظلم سينقشع، وأن البلاد ستزدهر بالعلم والمعرفة.


• شرح المفردات :

غبايا : أمور دخيلة.

الرزايا : مصائب عظيمة.

السرايا : فرق من المعلمين لنشر العلم.

الورى : البشر والخلق جميعًا.

آيَا : علامات بارزة.

تذود : تدافع وتحمي.

عهد سني : فترة زاهرة ومزدهرة.

مرهقيها : من أتعبوها وألحقوا بها الضرر.


• القيمة المستخلصة :

ـ الأوطان لا تبنى بالكلمات ، بل بالتضحيات.

ـ الأمم تُبنى بالعقول النيرة والقيم السامية.


• خاتمة :

وبهذا نكون قد أنهينا تحضير هذا النص، آملين أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح واضح ومفيد يساعد الطلاب على الفهم الجيد للنصوص وتطوير مهاراتهم اللغوية ، ندعوكم لمواصلة الاطلاع والاستفادة من تحضيراتنا، متمنين لكم دوام النجاح والتفوق في مسيرتكم الدراسية ، شاركنا تجربتك مع تحضيراتنا في التعليقات 👇

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال