• مقدمة :
مرحبًا بكم تلاميذنا الأعزاء، نقدم لكم اليوم تحضيرًا جديدًا لنصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط، وفق المناهج الدراسية المقررة ، هدفنا هو تبسيط المفاهيم وتحليل النصوص بطريقة شاملة وسلسة تساعدكم على استيعاب الأفكار الأساسية وتحقيق النجاح ، نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص المطاردة :
• عبارات البحث :
تحضير نص المطاردة
تحضير نص المطاردة سنة ثانية متوسط
تحضير نص المطاردة مع التلخيص
تحضير نص المطاردة سنة 2 متوسط
تحضير نص المطاردة للسنة ثانية متوسط
تحضير نص المطاردة للسنة الثانية متوسط الفصل الاول
تحضير نص المطاردة مع شرح المفردات
تحضير نص المطاردة 2
تحضير نص المطاردة للسنة 2 متوسط
تحضير نص المطاردة السنة الثانية متوسط
• التعريف بالكاتب :
محمد ديب (1920-2003)، كاتب وأديب جزائري بارز كتب باللغة الفرنسية ، اشتهر برواياته وقصصه التي جسدت واقع المجتمع الجزائري أثناء الاستعمار الفرنسي وبعده ، من أبرز أعماله ثلاثية الجزائر "الدار الكبيرة" (1952)، "الحريق" (1954)، و"النول" (1957) ، ثلاثية الشمال "سطوح أورسول" (1985)، "إغفاءة حواء" (1989)، و"ثلوج المرمر" (1990) ، نال جوائز عديدة، أهمها جائزة الفرانكفونية سنة 1994، تقديرًا لإبداعاته التي عكست الروح الوطنية والنضال الجزائري. توفي في 2 مايو 2003 بفرنسا.
• الفكرة العامة :
1. قوة الوحدة ضد الاستعمار بتضامن سكان دار سبيطار مع حميد السراج .
2. تصدي سكان دار سبيطار للشرطة و وعيهم الوطني وشجاعتهم في مواجهة الظلم.
• الأفكار الأساسية :
1. اقتحام الشرطة الاستعمارية لدار سبيطار بحثًا عن حميد السراج.
2. تصدي عائشة للشرطة ودفاعها عن حميد بحزم وشجاعة.
3. اتحاد سكان دار سبيطار في التستر على حميد السراج وحمايته.
• أفهم النص :
لماذا احتل رجال الشرطة فناء المنزل؟
كانوا يبحثون عن المجاهد حميد السراج.
لماذا رفض سكان دار سبيطار التجاوب مع الشرطة؟
لأنهم تضامنوا مع حميد واعتبروه رمزًا للنضال، فرفضوا الخيانة.
كيف أظهرت عائشة وعيها الوطني؟
دافعت عن حميد بشجاعة وأكدت أنه رجل صالح لا يؤذي أحدًا.
ما الذي جعل الشرطة تعتبر دار سبيطار عدوًا؟
تجاهل السكان لهم وصمودهم أمام أسئلتهم دون خوف.
ما المواقف التي تعكس وعي سكان دار سبيطار بالقضية الوطنية؟
التستر على حميد، التحدي الشجاع للشرطة، والدفاع عن المجاهدين.
• شرح المفردات :
فناء المنزل : ساحة أو حوش المنزل.
امتناعهم : رفضهم.
مجابهتهم لفظيًا : مواجهتهم بالكلام.
تسترهم : إخفاؤهم وحمايتهم.
يقظتهم : وعيهم وانتباههم.
• القيم المستخلصة :
1. الاتحاد قوة في مواجهة الظلم والاستعمار.
2. حب الوطن يزرع التضامن بين أبنائه.
3. المواقف البطولية لا تُنسى وتخلّد في التاريخ.
• خاتمة :
وبهذا نكون قد أنهينا تحضير نص "المطاردة"، الذي يبرز قيمة التضامن والشجاعة في الدفاع عن الوطن خلال فترة الاستعمار ، نأمل أن يكون هذا التحضير قد ساعدكم في فهم النص بشكل أعمق، وساعد في تعزيز حبكم للوطن ومعرفة تاريخ نضاله ، نرجو أن تشاركونا آرائكم في التعليقات حول هذا التحضير، وندعوكم لمواصلة متابعة دروسنا ، نتمنى لكم التوفيق في دراستكم ومسيرتكم التعليمية!