• المقدمة :
مرحبًا بكم تلاميذنا الأعزاء، نقدم لكم تحضير نصوص السنة الأولى متوسط بطريقة مبسطة وشاملة، وفق المنهاج الدراسي المقرر ، يهدف هذا التحضير إلى تسهيل فهم النصوص وتحليلها من خلال شرح المفردات، استخراج الأفكار الأساسية، والإجابة عن الأسئلة المطروحة ، وها نحن نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص ركوب الخيل :
• عبارات البحث :
تحضير نص ركوب الخيل
تحضير نص ركوب الخيل للسنة الاولى متوسط
تحضير نص ركوب الخيل للسنة الأولى متوسط
تحضير نص ركوب الخيل للسنة اولى متوسط
تحضير نص ركوب الخيل للسنه الاولى متوسط
تحضير نص ركوب الخيل للسنه اولى متوسط
• تعريف الكاتب :
محمد رشدي، واسمه الكامل محمد محمد عبد الرحمن الراجحي، هو مغنٍ مصري شهير ولد في 20 يوليو 1928 بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ ، نشأ في أجواء تقليدية، إنتقل إلى القاهرة لاستكمال دراسته الموسيقية بمعهد فؤاد الموسيقي ، بدأت مسيرته الفنية بأغنيته الأولى "قولوا لمأذون البلد"، التي فتحت له أبواب الإذاعة المصرية كمغنٍ وملحن ، حقق شهرة واسعة بعد تسجيله ملحمة "أدهم الشرقاوي"، التي لاقت نجاحًا كبيرًا ، كما ترك بصمته في عالم السينما من خلال المشاركة في ستة أفلام ، شكّل محمد رشدي مع الملحن بليغ حمدي والشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيًا فنيًا مميزًا ، ساهم في إحداث نقلة نوعية في الأغنية الشعبية المصرية ، لم يقتصر إبداعه على الأغاني العاطفية، بل قدم أيضًا أغانٍ دينية ووطنية، خاصة خلال فترة انتصارات حرب أكتوبر ، و في شهر رمضان، أبدع رشدي في تقديم أغاني مسلسل "ابن ماجه"، وكان آخر أعماله الفنية ألبوم بعنوان "دامت لمين"، قبل أن يرحل عن عالمنا في 2 مايو 2005، تاركًا إرثًا فنيًا خالدًا.
• الفكرة العامة :
1. ركوب الخيل كوسيلة للتخلص من الهموم والأحزان، ووسيلة للانسجام مع الطبيعة.
2. ارتباط الشاعر وأبناء وطنه بهواية الفروسية، التي تعكس قوة الشخصية وحب الحرية.
• الأفكار الأساسية :
1. وصف الشاعر للتأثير الإيجابي لركوب الخيل على حالته النفسية، وكيف يخفف من أحزانه.
2. العلاقة المميزة بين الشاعر وفرسه، وكيف يشاركه لحظات الفرح والحزن.
3. إظهار الشاعر وأبناء وطنه حبهم العميق لهواية ركوب الخيل، واعتبارها جزءًا من هويتهم الثقافية.
• أفهم النص :
1. ما الذي يتحدث عنه الشاعر في النص؟
يتحدث الشاعر عن هوايته المفضلة، ركوب الخيل، وكيف أنها تمنحه السعادة وتخفف من أحزانه.
2. ما علاقة الشاعر بفرسه؟
علاقة مليئة بالحب والانسجام، حيث يرى الشاعر فرسه كرفيق يشاركه أفراحه وأحزانه.
3. كيف يؤثر ركوب الخيل على الشاعر؟
يمنحه شعورًا بالحرية والراحة النفسية، ويزيل عنه همومه وأحزانه.
4. ما الذي يميز هواية ركوب الخيل بالنسبة للشاعر وأبناء وطنه؟
تعتبر هواية ركوب الخيل رمزًا للقوة والشجاعة، وجزءًا من التراث الثقافي الذي يفتخرون به.
• شرح المفردات :
- يهواني : يعشقني أو يحبني بشدة.
- السّرج : مقعد مصنوع للجلوس على ظهر الخيل.
- يغشاني : يسيطر عليّ أو يغمرني.
- الصّهوة : ظهر الفرس، المكان المخصص للركوب.
- ينتابني : يأتيني أو يسيطر عليّ في لحظة معينة.
• القيمة المستخلصة :
1. قال الله تعالى : "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة"
2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "علّموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل"
3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة"
• الخاتمة :
وبهذا نكون قد أنهينا تحضير نص "ركوب الخيل"، آملين أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح واضح ومفيد يساعدكم على فهم النص بطريقة شاملة ، ركوب الخيل ليس مجرد هواية، بل هو رمز للقوة، الحرية، والتراث الثقافي العريق ، ندعوكم لمواصلة الاطلاع على تحضيراتنا والاستفادة منها، متمنين لكم دوام النجاح والتفوق في مسيرتكم الدراسية ، شاركونا آرائكم وتجاربكم في التعليقات أدناه 👇